خاص

القروي لـ الجريدة•: 100 مليون دينار رأس المال الابتدائي لمؤسسة «الشمالية»

«ماكنزي» قدم دراسة جدوى أولية للقطاعات التي تحتاج إليها المنطقة

نشر في 11-11-2019
آخر تحديث 11-11-2019 | 00:06
عضو الفريق الاقتصادي للمنطقة الشمالية أسامة القروي
عضو الفريق الاقتصادي للمنطقة الشمالية أسامة القروي
قال عضو الفريق الاقتصادي للمنطقة الشمالية أسامة القروي إن رأس المال الابتدائي للمؤسسة التي ستدير المنطقة الاقتصادية الشمالية سيكون نحو 100 مليون دينار، مبيناً ان لها مصروفات تشغيلية وبعض مصروفات المشاريع.

وأضاف القروي، في تصريح خاص لـ«الجريدة»، أن المبلغ المذكور يعتبر صغيراً بالنهاية، لافتاً إلى أنه لن يستغل في إنشاء المشاريع، ولكن لإنشاء جزء بسيط من البنية التحتية، التي تخدم عمل المؤسسة الابتدائي، كما جاء في دراسة «ماكنزي» بشأن المنطقة.

وأفاد بأنه بعد استهلاك هذه الميزانية توقع أنه سيكون هناك حركة اقتصادية ستدر على المؤسسة مبالغ، ولن تحتاج المؤسسة بعدها إلى الحكومة للحصول على التمويل، موضحاً أن مبلغ الـ 100 مليون يمثل الميزانية التي ستنطلق منها المؤسسة، حالها كحال الشركات التي يتم تأسيسها كجمعية عمومية وضخ رأسمال تأسيسي والانطلاق منها، وهذه هي الفكرة التي ستعتمد عليها المؤسسة.

وعن المشاريع التي ستقام في المنطقة الشمالية، وهل ستكون بالتعاون عبر شراكات؛ أكد أنها ستكون عبر شراكات، إلا انه بين ان «ماكنزي» لم يقدم دراسة بمعناها الحرفي، بل قدم دراسة جدوى أولية، حيث أوضح ماكنزي أن منطقة كالكويت تحتاج إلى التواصل مع المستثمرين العالميين ودراسة وضع السوق العالمية وما تحتاج إليه للاستثمار في الكويت كمشروع مشابه، وان هناك حاجة الى القطاعات كالسياحة البيئية والصحة.

وتحدث القروي عن الميناء وحركة الاستيراد، بالاضافة الى القطاعات المساندة، مشيراً الى أنه لم تتم تسمية أي مشروع أو تحديد الشكل والحجم، لكن القطاعات تم تحديدها، وهي 42 مشروعاً رئيسياً لديها جدوى اقتصادية موزعة على القطاعات.

وذكر أن أبرز القطاعات التي تشكل هوية المشروع هي الخدمات الصحية والسياحة البيئية والميناء والمنطقة الحرة، مشيراً الى انه رغم وجود منطقة حرة الا انها ليست مفعلة.

وأوضح أن تلك القطاعات ستحدد هوية المشروع، مفيداً بأن هناك مشاريع مساندة منها المشاريع الثقافية والسياحية والمشاريع الإسكانية، وجميعها نحتاج إليها لكي نستطيع القول انه اصبحت لدينا مدينة تحتوي مدارس وجامعات، مؤكداً أن من المتوقع أن يسكن في المنطقة من 420 الى 440 ألف نسمة.

يذكر ان المنطقة ستحوي حزاماً أخضر، وهي الحدود الجغرافية للمنطقة، وتشمل محمية ومعلماً إبداعياً، الى جانب مدينة تطوير حضري متعدد الاستخدامات، وممرات البنية التحتية تشكل المرافق والسكك الحديدية، ومدينة لوجستية صناعية (التكنولوجيا الخضراء)، ومدينة ميناء مبارك ومطار دولي ومدينة خدمات تجارية وتطوير متعدد الاستخدامات مع التوسع في المستقبل، يحدد فيما بعد، حيث تشمل المنطقة الاقتصادية الشمالية البر الرئيسي وخمس جزر، وهي بوبيان وفيلكا ووربة ومسكان وعوهة، حيث ستكون الاراضي القابلة للتطويل 900 كلم2، بحيث ستجمع بين الانشطة الاقتصادية ومساحات ذات جودة معيشية عالية ومحميات طبيعية.

واقترحت الدراسة الاقتصادية 42 مشروعا رئيسيا تقام على مساحة 60 كيلو مترا مربعا بتكلفة 22 مليار دينار، حتى عام 2035، بتمويل رئيسي من القطاع الخاص، مع معدلات عوائد استثمارية متوقعة تتراوح ما بين 10 و20% سنوياً.

back to top