هيئة الاستثمار تتسلم مخاطبة للاكتتاب في «أرامكو»

أمامها شهر مهلة لتحديد السعر والكمية التي ستكتتب بها

نشر في 11-11-2019
آخر تحديث 11-11-2019 | 00:05
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة لـ "الجريدة" أن الهيئة العامة للاستثمار تلقت مخاطبة من شركة أرامكو السعودية (عملاق النفط السعودي) بشأن الطرح العام الأوّلي لتتداول للمرة الأولى في تاريخها بالسوق المالية السعودية (تداول).

وأوضحت المصادر أن الهيئة تسلمت نشرة الاكتتاب الخاصة بالطرح الأوّلي للاكتتاب في "أرامكو"، حيث تم تعيين نحو 12 بنكا لتسويق عملية الطرح، وتمت مخاطبة الهيئة العامة للاستثمار بشأن الاكتتاب في عملية الطرح، مشيرة الى أنه لم يتم إعلان سعر السهم، أو تاريخ بدء التداول الفعلي، أو حتى نسبة الطرح الإجمالية.

وذكرت أن الهيئة ستدرس نشرة الاكتتاب، لاسيما أن طريقة الاكتتاب في الطرح ستكون وفق آليةbook bulding وهي آلية متبعة في معظم الطروحات العالمية، يتم من خلالها تحديد سعر الاكتتاب من قبل المستثمرين، وتحديد كمية الأسهم التي يرغب الاكتتاب فيها، مشيرة الى أنه سيتم تحديد سعر الاكتتاب بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر، وهو ما سيتم تحديده من قبل الشركة والمستشارين الماليين لها.

وبيّنت أنه وفق نشرة الإصدار، ستبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة - الشركات والمؤسسات - في17 الجاري، وتنتهي في 4 ديسمبر المقبل، ويبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، برأسمال 60 مليار ريال، من دون قيمة اسمية، وسيتم الإعلان عن السعر النهائي للطرح وتخصيص الأسهم النهائية للمؤسسات والأفراد المكتتبين في 5 ديسمبر المقبل، علما بأنه يحق للخليجيين كافة الاكتتاب في عملية الطرح.

ولفتت المصادر الى أن هيئة الاستثمار أمامها مهلة تمتد الى شهر تقريبا، لدراسة نشرة الاكتتاب وتحديد الشريحة التي يمكن على أساسها تحديد كمية الأسهم التى ترغب في الاكتتاب فيه، بناء على تحديدها لسعر الطرح.

back to top