خاص

«الكون في كفة» دراما اجتماعية تناقش العديد من القضايا الآنية

الجريدة• في كواليس العمل الذي كتبه الدوحان ويخرجه الهواري بمشاركة نخبة من النجوم

نشر في 11-11-2019
آخر تحديث 11-11-2019 | 00:00
تتصدى الفنانة إلهام الفضالة لبطولة الدراما الاجتماعية "الكون في كفة"، المقرر عرضها خلال شهر رمضان المقبل، والعمل كتب أحداثه علي الدوحان، ويخرجه سائد الهواري، ويوثق مشاركة نخبة من الفنانين في توليفة جديدة.
دارت كاميرا المخرج سائد الهواري لتصوير أحداث الدراما الاجتماعية الجديدة " الكون في كفة"، للكاتب علي الدوحان، من بطولة النجمة إلهام الفضالة ونخبة من الفنانين، وإنتاج المجموعة الفنية للمنتج باسم عبد الأمير، ومن المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل.

ويطرح المسلسل مجموعة من القضايا الاجتماعية الآنية في قالب سلس من خلال مجموعة خطوط درامية متنوعة تستعرض مسار كل شخصية في الحياة وما تعيشه من أحداث وتمر به من متغيرات، وفي موقع التصوير كان العمل يجري على قدم وساق للانتهاء من تصوير مجموعة من المشاهد ، وكان لافتاً جو الألفة بين أسرة المسلسل والتعاون والود.

"الجريدة" زارت "اللوكيشن"، ودارت في كواليس العمل، والتقينا مجموعة من أبطاله وإليكم التفاصيل:

بداية قال المخرج سائد الهواري عن "الكون في كفة" إن المسلسل "جذبني إلى منطقة جديدة غير متعارف عليها، خصوصاً أنها التجربة الثانية مع الكاتب علي الدوحان، وهو من المؤلفين أصحاب الحس والقدرة على تصوير الاحداث من خلال كلماته"، كاشفاً أن العمل يطرح جملة من القضايا الاجتماعية في قالب مختلف عن السائد.

وأضاف الهواري أن إيقاع النص سريع ولامس شيئاً مهماً داخلي لاسيما أنه يطرح عدة قضايا وموضوعات تحدث معنا في المجتمعات العربية يومياً، ونتابع من خلال المسلسل تحليل هذه الأحداث وسبب ما نمر به حالياً".

واستطرد مخرج المسلسل: "هو وجبة درامية دسمة يمكن وصفها بالسهل الممتنع، وأقدم على مستوى الرؤية الإخراجية جودة عالية كما اعتدنا كل عام"، مؤكداً أن هدف تقديم نماذج اجتماعية تشبه الناس في جميع حالاتها من حب وحزن وفرح، متمنياً أن تصل رسائل المسلسل إلى الجمهور.

وتابع "لا أخفيكم سراً، كانت لدي فكرة عن طبيعة المسلسل منذ عام تقريباً، وتحديداً منذ بدأت تصوير "وما أدراك ما أمي"، ويعد ذلك التعاون الثالث على التوالي مع الكاتب علي الدوحان الذي يتميز بأن كتاباته وأعماله سلسة تمر إلى قلب المشاهد مباشرة، خصوصاً أننا في زمن صعب يحتاج المتفرج فيه إلى الأعمال البسيطة الهادئة، وأجسد في العمل شخصية "شمور" التي وجدتها مختلفة تماماً عن شخصية الأم والجدة المقعدة التي جسدتها العام الماضي، لتأتي "شمور" المتكبرة القيادية صاحبة الشخصية القوية التي ترى أن الكون في كفة وهي في الكفة الأخرى، تلك النوعية من الأدوار استمتع في تجسيدها بالتعاون مع مجموعة مميزة من الفنانين. بدورها، أشادت إلهام بالتعاون مع الهواري، وقالت: "هذا اللقاء الثاني معه بعد مسلسل (جار القمر)، هو من المخرجين المميزين، وله بصمات مهمة ولديه مساحة من الحوار مع الممثلين"، مؤكدة أن الصدق في العمل وحب التمثيل هو ما عزز من تواجدها ووصل بها إلى المكانة التي تتبوأها حالياً. من جهته، قال الفنان عبدالله بهمن عن مشاركته في المسلسل، إن الدور "كان مكتوباً لي واستفزني منذ قرأته، لاسيما أن طريقة طرح الكاتب الدوحان للقضايا التي يناقشها العمل مختلفة عن السائد، وأجسد في العمل شخصية عيسى، شاب مغلوب على أمه يتمتع بخفة ظل لكنها كوميديا الموقف سواء لشاب فقير يتعرض لحادث سيارة يقلب حياته رأساً على عقب ولكن بعدما يخسر جزءاً من صحته بسبب إعاقة جسدية وتتوالى الأحداث.

من جانبها، قالت الفنانة طيف، إنها تجسد في العمل دور الأم، لكن بمنظور مختلف وبصورة جديدة عما جسدته من قبل، مضيفة،

"سيكتشف الجمهور عند عرض المسلسل لماذا تغيرت طباع هذه الأم من المرأة الحانية الطيبة إلى الشرسة المتسلطة".

من جانبه، يراهن الفنان عبدالله الطليحي على دوره في العمل، وقال على هامش تصوير أحد المشاهد: "راقني النص عندما قرأته وكنت متحمساً جداً قبل بدء التصوير، وحماستي زادت بعدما بدأنا، وها نحن الآن نواصل العمل في أجواء مميزة مع فريق أعتز به وأقدره".

وحول دوره في المسلسل أوضح الطليحي أنه لايحبذ الحديث بصورة موسعة عن طبيعة الشخصية أو خطها الدرامي، "لكن أؤكد لكم أنه دور مختلف، شخصية حسين مدرس رياضيات فقير يحب فتاة أغنى منه ويخوض من أجل ذلك صراعات عدة، لكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح، وأتمنى أن أوفق في تجسيده، وأن تصل الرسائل التي يحملها المسلسل عموماً إلى المشاهدين.

يذكر أن مسلسل "الكون في كفة" من تأليف علي الدوحان ومن إخراج سائد الهواري وإنتاج المجموعة الفنية للمنتج باسم عبد الأمير ومن بطولة إلهام الفضالة وعبدالله بهمن ومحمود بوشهري وعبدالله الطليحي ومرام البلوشي وطيف ونخبة من الفنانين الشباب.

الفضالة: أقدم «شمور» التي ترى أن الكون في كفة وهي في الكفة الأخرى
back to top