صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4273

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

F8 Tributo... إقلاع آخر من فيراري

بمحرك 8 سلندرات توربو مزدوج بقوة 710 أحصنة

استكملت أسطورة الصناعات الإيطالية للمحركات الرياضية، فيراري، خط إنتاج 488GTB عبر F8 Tributo بمحرك نال العديد من الجوائز العالمية لسنوات على التوالي، وهو ذاته الذي أطلقته في 488GTB Pista بـ 8 سلندرات بشاحن توربيني مزدوج بسعة 3.9 لترات، يولّد قوّة حصانية تصل إلى 710 أحصنة، مرتبط بناقل حركة F1 من 7 سرعات، و"الجريدة" تسلّط الضوء عليها من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، بعد تجربة قيادتها في شوارع دبي الأسبوع الماضي، بدعوة خاصة من شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت.

بإقلاع آخر، خرجت فيراري F8 Tributo بكونها السيارة الرياضية الجديدة كلياً لعلامة فيراري المزوّدةً بمحرّك وسطي خلفي، لتجسّد عبر اسمها عربون وفاء وتقدير لأقوى السيارات المزوّدة بمحرك V8 الأقوى في تاريخ سيارات علامة الحصان الجامح.

وترسي سيارة "إف 8 تريبوتو" معياراً جديداً في السوق على صعيد الأداء ومتعة القيادة والتجاوب وسهولة التحكم، حيث ستضمن لجميع السائقين اختبار الأداء الرائع لأفضل محرك (V8) في العالم، إلى جانب الاستمتاع بمستويات غير مسبوقة من التجاوب وتجربة القيادة المريحة والمتميّزة.

ومع استطاعة ضخمة تبلغ 710 أحصنة وناتج طاقة يتجاوز حاجز 185 حصانا/ لتر، بات هذا محرّك السيارة ثماني الأسطوانات (V8) الأقوى في تاريخ سيارات فيراري خارج إطار فئة السيارات الخاصة؛ ليرسي معايير جديدة كلياً ليس على صعيد المحرّكات المجهّزة بشاحن توربو فحسب، وإنما لمختلف أنواع المحرّكات أيضاً.

وتم استخدام محرك "V8" المزوّدة بشاحن توربيني مزدوج في طرازات أخرى تولّد مستويات مختلفة من الطاقة؛ وقد فاز هذا المحرك بجائزة "أفضل محرّك" في مسابقة "أفضل محرّك للعام" لثلاث سنوات متتالية (2016، و2017، و2018). كما فاز في عام 2018 بجائزة "أفضل محرّك في العقدَين الماضيين".

وتولّد F8 Tributo قدرتها البالغة 710 أحصنة من دون أيّ تأخير في عمل التوربو الذي يستكمل الأداء الصوتي المذهل والمميز للسيارة. ويستكمل هذه الطاقة المتاحة بشكلٍ فوري مع أسلوب القيادة الممتاز والتجاوب عالي الكفاءة، وذلك بفضل الحلول المتطورة المعتمدة على العناصر الديناميكية للسيارة، والمستمدّة من تجارب قيادة فيراري.

لغة تصميمية جديدة

وتجسّد سيارة "فيراري إف 8 تريبوتو" الرياضيّة (F8 Tributo)، من إبداع "مركز فيراري للتصميم"، توجها جديدا في التصميم يعكس في جوهره التفرّد والمزايا الأساسيّة التي لطالما تميّزت بها جميع سيّارات فيراري، وخصوصا على صعيد الأداء الاستثنائي والانسيابيّة والكفاءة الديناميكيّة الهوائيّة.

كما تعتبر "فيراري إف 8 تريبوتو" السيارة الأقوى على صعيد أداء الخواص الديناميكية والهوائية ضمن فئة السيارات الرياضية المزوّدة بمقعدين، والمستوحاة من تصميم سيّارة "بيرلينيتا" ذات المقعدين بمحرك مثبت في القسم الأوسط والخلفي من هيكل السيارة.

وتحلّ هذه السيارة مكان طراز "488 جي تي بي" 488 GTB، وهي تتمتع بأعلى مستويات الأداء الذي يقدم للسائق تجربة قيادة تفاعلية غير مسبوقة.

وشهدت هذه السيارة تحسينات في مختلف جوانبها، حيث باتت تحقق أداء أفضل من حيث التحكم بالسيارة عند قيادتها بأقصى قدراتها، مع تعزيز مستويات الراحة في المقصورة.

محرك الجوائز

يُعتبر محرك فيراري ثماني الأسطوانات (V8) المحرك المثالي لمنح السائق تجربة قيادة ممتعة وأداء رياضيا هو الأعلى على مستوى قطاع السيارات الرياضية الخارقة. ويمكن الاستمتاع بهذا الأداء الاستثنائي الخارق بشكل خاص في طرازات فيراري المزوّدة بمقعدين بمحرّك مثبت في القسم الأوسط والخلفي.

ولطالما عملت فيراري على تطوير وتعزيز قدرات هذه المنظومة، التي تحقق توازناً مثالياً من حيث الوزن، حيث نجحت على مدى أكثر من أربعة عقود في توفير تجارب قيادة رياضية متكاملة ومنقطعة النظير.

وتم تزويد سيارة "إف 8 تريبوتو" بمحرك ثماني الأسطوانات مزوّد بشاحن توربيني، والذي حصد أهم جوائز عالم المحركات، لكونه الأفضل ضمن فئته على مدى الأعوام العشرين الماضية، بحسب تصنيف خبراء القطاع.

وفي عام 2018، تم ترشيح هذا المحرك للفوز بجائزة "أفضل محرّك" للعام الثالث على التوالي، وهي الجائزة التي حصدها بعد أن تجاوز أقرب منافسيه بضعف نقاط التقييم.

كما يتمتع محرك فيراري المزود بـ8 إسطوانات بمواصفات فنية استثنائية للغاية، مما يجعله الأفضل على الإطلاق ضمن فئته، حيث يولد المحرّك طاقة قصوى قدرها 710 أحصنة عند 8000 دورة في الدقيقة، مع طاقة محدّدة تبلغ 185 حصانا/ لتر. كما يمتاز المحرّك بعزم دوران أعلى عند جميع السرعات، حيث يصل إلى 770 نيوتن متر (+10 نيوتن متر مقارنة مع طراز "488 جي تي بي") عند 3.250 دورة في الدقيقة.

الديناميكا الهوائية

زودت سيارة "إف 8 تريبوتو" بمجموعة من الحلول الدينامية الهوائية المتطورة، وتجمع هذه الحلول الفريدة بين الابتكارات الجديدة والخبرة المتعمقة التي راكمتها الشركة عبر تاريخها الطويل من المشاركة في بطولات "جي تي" و"تشالنج".

وقد تم تطوير هذه الحلول بهدف صنع سيارة "بيرلينيتا" مخصصة للسير على الطرقات مع محرك مثبّت في القسم الأوسط والخلفي من السيارة، ليقدم أعلى مستويات الأداء الممكنة.

وخلاصة القول هي أن الزيادة الإجمالية لعامل الديناميكا الهوائية في سيارة "إف 8 تريبوتو" قياسا بسيارة "488 جي تي بي" تعتبر نتيجة لمجموعة التعديلات والتحسينات التي خضعت لها القناة الهوائية الأمامية (15%) والجناح الخلفي (25%) والجزء الأمامي من البدن السفلي (15%) ومولدات الدوامات (25%) ونظام الناشر الخلفي (20%).

تصميم أسطوري

أبدع "مركز فيراري للتصميم" بتصميم سيارة "فيراري إف 8 تريبوتو" ليقدم أيقونة جديدة في عالم السيارات الرياضية. ومنذ المراحل المبكرة لعملية تصميم السيارة، ركزت فيراري على تحقيق هدفين رئيسيين: أولهما تصميم سيارة أنيقة توفي محرك V8 حقه، وتستوحي شكلها من أبرز سيارات فيراري الرياضية المزودة بمحرك ثماني الأسطوانات مثبت في القسم الأوسط والخلفي من السيارة، لتمثّل علامة فارقة في تاريخ العلامة، وثانيهما منح السيارة شخصية متفردة من خلال تقديم تصميم ينبض بالخصائص الرياضية وفق أعلى معايير الديناميكية الهوائية المتطورة.

وتم التركيز بشكل كبير على احترام العناصر التصميمية الخاصة بشعار الحصان الجامح حتى عند دمج العناصر الديناميكية الهوائية في تصميم السيارة، ومن ثم العمل على تطوير الخطوط التصميمية البسيطة والجريئة.

أما الداخلية، فقد حافظت "إف 8 تريبوتو" على التصميم الكلاسيكي لمقصورة القيادة التقليدية التي تركز على السائق في سيارات فيراري ذات المقعدين بمحرك مثبت في القسم الأوسط والخلفي من السيارة.

وخضعت جميع العناصر التصميمية الأساسية، وخاصة لوحة العدادات والجيوب الداخلية للأبواب وممرات التهوية لعملية إعادة تصميم مخصصة تنسجم مع هوية السيارة. وزودت السيارة بعجلة قيادة جديدة كليا مزودة بعناصر تحكم شاملة، كما أنها تتميز بالتصميم الجديد للمقاعد القياسية.

وزودت المقصورة بفتحات هواء دائرية جديدة فائقة الجمال، مع إطار مصنوع من الألمنيوم (يتوافر أيضاً إطار مصنوع من ألياف الكربون كخيار إضافي) في مقاربة ذكية لبنية لوحة العدادات.

ولضمان خفّة الوزن في جميع التفاصيل، باتت لوحة العدادات تشتمل على لوحة من الألمنيوم لتشكل استمرارية للوحة التحكم المركزية.

ولإضفاء شعور بالخفة، تمت إضافة قطعة من ألياف الكربون باللون الفضي لتفصل بين أجزاء لوحة التحكم العلوية والسفلية، لتعزز من اللمسات الجمالية داخل المقصورة.

ويشتمل هذا القسم أيضاً على شاشة جديدة تعمل باللمس قياس 7 بوصات أمام الراكب، وتضفي انطباعا رياضيا منقطع النظير.

وتكتمل صورة لوحة العدادات مع مجموعة العدادات الكلاسيكية وعداد دورات المحرك المركزي وعجلة القيادة المبتكرة وأزرار التحكم الجديدة.

ويبدو الكونسول المركزي منفصلا بوضوح عن لوحة العدادات في الأعلى، مما يعزز شعور الخفة الذي ينبض في مختلف تفاصيل السيارة. وينطوي الكونسول على جزء جديد مميز ذي تصميم نافر يضفي المزيد من الانسيابية على المقصورة الداخلية.

المواصفات التقنية

المحرك

النوع: توربو مزدوج بثماني أسطوانات (V8) ومثبّت بزاوية 90 درجة

الإزاحة الكليّة: 3902 سم مكعب

الطاقة القصوى للمحرك: 710 أحصنة عند 7000 دورة في الدقيقة

عزم الدوران الأقصى: 770 نيوتن/ متر عند 3250 دورة في الدقيقة

القدرة النوعية لقوة المحرك: 185 حصانا/ لتر

سرعة الدورات القصوى للمحرك: 8000 دورة في الدقيقة

نسبة الانضغاط: 9.6:1

ناقل الحركة وعلبة التروس

علبة تروس F1 مزدوجة القابض بسبع سرعات

الأداء

0-100 كيلومتر/ ساعة 2.90 ثانية

0-200 كيلومتر/ ساعة 7.8 ثوان

السرعة القصوى 340 كيلومترا في الساعة

الزمن المسجل على حلبة فيورانو: 1 دقيقة و22 ثانية و5 أجزاء من الثانية

تجربة الجريدة. : F8 تقتحم سدّ حتة بجمالها

كان من اللافت خلال قيادة F8 Tributo الجديدة بعيداً عن جمال تصميمها الذي سرعان ما يخطف العيون ويأسر القلوب، أنها استطاعت أن تجعل من هذه المركبة نكهة مختلفة للإقلاع بتفاصيل جديدة وغير مسبوقة، فعلى الرغم من تزويدها بمحرك 488GTB Pista الشرس، فإن F8 أخف وزنا من الأخيرة، لتستطيع بذلك أن تخرج بمعادلة لم يسبق لها مثيل على الطريق، وبمحرك ازدادت سرعته، بعد تزويدها بحزمة من الهوائيات الديناميكية التي غزت تصميمها الجديد، ابتداء من الجهة الأمامية للتصميم، مروراً بالجوانب وأخيراً في الجهة الخلفية.

وكانت تجربة قيادة F8 في شوارع دبي الجميلة، لزيارة سد حتة، لها تفاصيل خاصة، إذ كانت بدعوة خاصة من شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت، أبرزها قوة الانطلاق التي كانت فيراري حاضرة عبر قدرة انطلاقها من سرعة الصفر إلى 100 كلم في 2.9 ثانية فقط، وهو أقرب الى انفجار سريع على الطريق.

وكان من اللافت خلال قيادة F8 في اتجاه سد حتة، نظرات المارة وسحر جمال فيراري في تصميمها الجديد، وهو الذي عادة ما تتميز به الأسطورة الإيطالية في مركباتها التي تسحرك بقوة محركاتها تارة، وجمال تصميمها تارة أخرى.