صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4273

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ترامب رداً على شطب الرسوم الجمركية

على الصين: لن أفعل ذلك

  • 10-11-2019

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه يعارض إلغاء كامل التعرفات الجمركية الإضافية التي فرضها على مئات مليارات الدولارات من السلع الصينية منذ مارس 2018، في موقف يتناقض مع ما أعلنته الحكومة الصينية، وفقا لما نقلته وكالة "فرانس برس".

وردا على سؤال عن الإلغاء التدريجي لكل الرسوم الجمركية الإضافية، وفق ما أعلنت بكين، الخميس، قال: "لن أفعل ذلك".

من جهة أخرى، أكد ترامب أن اتفاقا مع الصين سيوقع في الولايات المتحدة، وقال "سيتم ذلك في بلادنا، ربما في أيوا".

وكان المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، غاو فنغ، قد صرح، الخميس، بأن بكين اتفقت مع واشنطن على إلغاء التعرفات الجمركية "على مراحل، مع التقدم نحو اتفاق نهائي".

وبقي ترامب صامتا، مما أثار تساؤلات حول ما يجري وراء الكواليس.

وقال يوم الجمعة إن "الصين تريد إلغاء (تعرفات)، وليس الإلغاء بشكل كامل، لأنهم يعلمون أنني لن أفعل ذلك"، مشيرا إلى أن بكين ترغب في التوصل إلى اتفاق "أكثر مني".

وطوال أشهر، طالبت الصين بإلغاء الرسوم الجمركية كشرط للتوقيع على اتفاق، لأن حرب التعرفات الجمركية تؤثر بشكل متزايد على اقتصاد العملاق الآسيوي. لكن إدارة ترامب لا تزال حتى الآن ترفض إلغاء كل هذه التعرفات، لاعتقادها بأنها تشكل "رافعة" للتوصل إلى اتفاق محتمل.

وقالت مصادر مطلعة إن موافقة الولايات المتحدة والصين على إلغاء رسوم جمركية في إطار المرحلة الأولى من اتفاق تجاري بين البلدين تواجه معارضة شديدة داخل البيت الأبيض ومن مستشارين من الخارج.

وأضافت المصادر أن فكرة إلغاء الرسوم لم تكن جزءاً من اتفاق أكتوبر الأصلي بين نائب رئيس الوزراء الصيني، ليو خه، والرئيس ترامب.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون صينيون إن الجانبين اتفقا على تخفيضات للرسوم الجمركية، وأكد مسؤول أميركي ذلك في وقت لاحق.

وقالت المصادر إنه يوجد انقسام داخل إدارة ترامب بشأن ما إذا كان إلغاء الرسوم سيضعف قدرة الولايات المتحدة على الضغط في المفاوضات.