وثيقة لها تاريخ : وثيقة جديدة لأسرة العبدالجليل توثق أسلوب النقل البحري قديماً

نشر في 25-10-2019
آخر تحديث 25-10-2019 | 00:08
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
قبل أن أبدأ استعراض وثيقة اليوم، أود الإشارة إلى معلومة مفيدة أفادني بها الأستاذ فيصل بن عبدالعزيز الزامل تتعلق بالمقالين السابقين المرتبطين بالمرحوم بإذن الله تعالى إبراهيم بن غانم بن سعد، الذي لم تذكر الوثائق اسمه الأخير. فقد أكد لي الأستاذ فيصل أن المشار إليه في الوثيقة هو من أسرة الغانم التي تنتمي إلى آل زايد الذين قدموا إلى الكويت مع العتوب، واستقروا فيها قبل 400 عام تقريباً. كما أكد لي أن إبراهيم هو أخو صقر بن غانم بن سعد الغانم القائد العسكري المعروف في عهد الشيخ مبارك الصباح. شكراً للأستاذ فيصل على هذه المعلومة القيمة.

أما وثيقة اليوم فهي من إهداء الزميل فهد بن غازي العبدالجليل وهي وثيقة، طبقاً لما أفادني به، لم تنشر من قبل.

الوثيقة، التي تعود إلى عام 1900م، توضح أسلوب التعامل بين التجار في ذلك الوقت وكيفية التعاون فيما بينهم، فعلى سبيل المثال، كانت هناك حسابات سيولة مالية، بعضهم مع بعض، قد تستمر عدة أشهر وقد تصل إلى عام كامل، كما ورد في وثيقة اليوم. وعملية التعاون بين التجار قديماً كان يتم توثيقها في مراسلات بينهم، وتتم تسوية الحسابات حسب الظروف، فأحياناً كانوا ينتظرون بيع البضاعة وبعد ذلك يسددون المطالبات، وأحياناً يتم تسديد قيمة البضاعة من أموال زائدة في حسابهم محفوظة عند الموردين من التجار، وأحياناً يتم الدفع عند طلب البضاعة من خلال طرف ثالث.

وثيقة اليوم كتبها المرحوم بإذن الله عيسى بن إبراهيم العبدالجليل ووثق فيها كشف حساب للتاجر حمد الخالد الخضير وأخيه التاجر فهد الخالد الخضير والتاجر سليمان الشبيلي، إذ أشار إلى تسوية مالية تتعلق بشراء ونقل التمور على سفن أسرة العبدالجليل. كما توضح الوثيقة أن ثلاث سفن (سفينتين من نوع البغلة والثالثة من نوع الشوعي) تملكها أسرة العبدالجليل قامت بنقل التمور. كما أشارت الوثيقة إلى ثلاثة نواخذة يقودون هذه السفن، وهم: النوخذة عبدالرحمن العبدالجادر، والنوخذة عبدالله بن غانم، والنوخذة عبدالوهاب الماجد، رحمهم الله جميعاً... وإليكم النص الحرفي كما ورد في الوثيقة:

"وجه تحرير الورقة هو أنه أني عيسى بن إبراهيم العبدالجليل بتاريخه قد قبضت من الأخ فهد الخالد الخضير حكم المرقوم أعلاه فقط ستة آلاف وخمسمائة روبية منها ألف وخمسمائة وأربعة وثمانين روبية ونصف وربع عن قصور طلب لهم في حساب العام الماضي وأربعة آلاف وتسعمائة وخمسة عشر روبية وربع روبية موجب حوالة على الحاج سليمان الشبيلي من إمضاء أخيه حمد الخالد والدراهم المذكورة تكون لهم عندنا بضاعة في التمر المتحمل في خشبنا (أي سفننا) وذلك ألفين وخمسمائة روبية في البغلة نوخذا عبدالرحمن العبدالجادر وألفين وخمسمائة روبية في البغلة نوخذا عبدالله بن غانم وألف وخمسمائة روبية في الشوعي عدلان نوخذا عبدالوهاب الماجد والدراهم المذكورة إذا صفت نسلم صافيها في بومبي لأمره وأعطيناه هذه الورقة لأجل البيان كيلا يخفى في ١٥ رجب ١٣١٨ هجري".

ومن المعروف أن أسرة العبدالجليل كانت لها إمكانيات كبيرة في النقل البحري قديماً، وأسطول من سفن كثيرة، وتتعامل مع التجار من خلال مكاتبها في البصرة والهند. شكراً للأستاذ فهد على إهدائه هذه الوثيقة الجميلة.

back to top