صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4272

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هيئة الأسواق تقر نموذج «البورصة» الخاص بـ «الحسابات المجمعة»

يتعلق بالترقية المشروطة لمؤشر msci وتدشينه مطلع نوفمبر

كشفت مصادر مطلعة أن هيئة أسواق المال أقرت بشكل نهائي نموذج بورصة الكويت للأوراق المالية (model1)، الذي رفعته إلى الهيئة قبل فترة، والذي يتعلق بالترقية المشروطة إلى مؤشر msci، بخصوص الحسابات المجمعة وتقابل الحسابات.

وأوضحت المصادر، لـ"الجريدة"، أن هيئة أسواق المال أقرت أمس النموذج، بعدما تم التوافق عليه بعد استطلاع أجرته مؤسسة مورغان ستانلي للمؤسسات العالمية، مشيرة الى أن النموذج النهائي يقضي بتنفيذ الصفقات من خلال الحساب المجمع، وإنهاء كل العمليات المتعلقة بها، وهي التقاص والتسوية.

وأفادت بأن النموذج المزمع تدشينه قبل نهاية نوفمبر المقبل، وهو الموعد المحدد للترقية المشروطة من المؤسسة، يتم تطبيقه في الأسواق المتقدمة لا الناشئة، إذ تقتصر عملية التطبيق في بعض الأسواق المجاورة على إجراء عملية التقاص فقط، كالنموذج المعمول به في البورصة المصرية.

وتوقعت التدشين الفعلي لنظام الحسابات المجمعة وتقابل الحسابات للمستثمرين الأجانب في الأسبوع الأول من نوفمبر المقبل، مشيرة الى أن تحديد الموعد النهائي سيكون بناء على رأي الشركة الكويتية للمقاصة وشركة بورصة الكويت، من خلال تحديد مدى الحاجة للقيام بعمليات اختبارات على النموذج النهائي الذي تمت الموافقة عليه بشكله النهائي.

ولفتت إلى أن نموذج الحسابات المجمعة وتقابل الحسابات سيتيح التوزيع الآلي للعمليات من الحساب المجمع إلى الحسابات المستفيدة، ويمكن تعديل كمية أي عميل بدلا من التوزيع اليدوي، إضافة إلى استحداث طرق لتخصيص نتيجة البيع والشراء حسب رغبة كل عميل، بدلا من طريقة وحيدة، فضلا عن وضع ضوابط وإجراءات لحل أي مشكلة تواجه العميل جذريا، بدلا من إيقاف العميل.

وذكرت المصادر أن بورصة الكويت جاهزة لطرح نموذج عمل الحسابات المجمعة وتقابل الحسابات للمستثمرين الأجانب، على اعتبار أنها معمول بها ومطبقة للمستثمرين المحليين، رغبة في تبسيط إجراءات حجز وتخصيص الأوراق المالية من الحسابات المجمعة إلى الحسابات الأصلية.

وأشارت إلى أن جميع الإجراءات التي يتم اتخاذها حاليا، بالتعاون مع الشركة الكويتية للمقاصة وهيئة أسواق المال، تهدف إلى تيسير الإجراءات وزيادة أحجام التداولات في بورصة الكويت للأوراق المالية.