صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4272

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

37 مليون دينار أرباح بنك الخليج في 9 أشهر

الغانم: ارتفاع تاريخي بالقروض والتسليفات للعملاء بنهاية سبتمبر

  • 24-10-2019

لا يزال بنك الخليج يحظى بالتقدير العالمي لجدارته الائتمانية وقوته المالية، إذ حصل على تصنيف في المرتبة «A» من جميع وكالات التصنيف العالمية الأربع الكبرى.

أعلن بنك الخليج نتائجه المالية عن الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، محققاً صافي ربح قدره 37 مليون دينار عن الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2019.

وقال البنك، في بيان صحافي أمس، إنه خلال فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر 2019، ارتفع صافي ربح البنك إلى 13.2 مليون دينار أي بزيادة قدرها مليون دينار، وبنسبة 8 في المئة مقارنة بفترة الأشهر الثلاثة السابقة المنتهية في 30 يونيو 2019، ويعزى السبب الأساسي في ذلك إلى الانخفاض في تكاليف الائتمان بنسبة 17 في المئة واستقرار حجم المصروفات التشغيلية.

وشهد إجمالي القروض والتسليفات إلى العملاء نمواً بنسبة 6 في المئة كما في 30 سبتمبر 2019 مقارنة بمستويات العام المنصرم، بينما ارتفع إجمالي الموجودات بواقع 3.5 في المئة، فيما ازدادت حقوق المساهمين بنسبة 4 في المئة عن الفترة نفسها.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال عمر الغانم رئيس مجلس إدارة بنك الخليج، إنه «على الرغم من التحديات التي شابت فترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، فقد استطاع مصرفنا تحقيق ارتفاع تاريخي في إجمالي القروض والتسليفات المقدمة إلى العملاء في نهاية سبتمبر، كما شهد مصرفنا انخفاضاً في تكاليف الائتمان. وعلاوةً على ذلك، لا يزال قطاع الخدمات المصرفية الشخصية لدى مصرفنا يواصل اتخاذ المسار الصحيح نحو تحقيق النمو في محفظة القروض بما يقترب من ضعف معدل النمو في القطاع المصرفي، وذلك للسنة الثانية على التوالي».

تصنيفات ائتمانية في المرتبة «A»

لا يزال بنك الخليج يحظى بالتقدير العالمي لجدارته الائتمانية وقوته المالية، إذ حصل على تصنيف في المرتبة «A» من جميع وكالات التصنيف العالمية الأربع الكبرى.

وكالة «فيتش»: تصنيف المصدر على المدى الطويل في المرتبة «+A» مع نظرة مستقبلية «مستقرة.»

وكالة «ستاندارد آند بورز»: تصنيف المصدر في المرتبة «-A» مع نظرة مستقبلية «مستقرة.»

وكالة «موديز إنفستور سيرفسز»: تصنيف الودائع على المدى الطويل في المرتبة «A3» مع نظرة مستقبلية «إيجابية».

وكالة «كابيتال إنتليجنس»: تصنيف العملات الأجنبية على المدى الطويل في المرتبة «+A» مع نظرة مستقبلية «مستقرة.»

مؤشر «إس آند بي داو جونز»

وفيما يتعلق بتدفق رؤوس الأموال إلى السوق الكويتي نتيجةً للإدراج في مؤشر «إس آند بي داو جونز» العالمي ضمن الأسواق الناشئة، أفاد الغانم بأن «مصرفنا لا يزال يشهد ويثمن الجهود القيمة المبذولة من كل من هيئة أسواق المال وبورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة، ودور تلك الجهات الحيوي في تعزيز بيئة الاستثمار في السوق المالي المحلي، فبالإضافة إلى عمليات الإدراج الثلاث التي جرت أخيراً في المؤشرات العالمية، فإن الإصلاحات التي تم تبنيها أخيراً ستفضي إلى جذب كبار المستثمرين وتنويع قاعدة المساهمين وتحسن في السيولة».

وللإشارة، يعد بنك الخليج واحداً من الشركات المدرجة في مؤشر «إس آند بي داو جونز»، كما أنه مدرج على قائمة المراقبة الأولية لمؤشر «إم إس سي آي» الكويت في مايو 2020، كما يعتبر بنك الخليج جزءاً من مؤشر فوتسي-راسل الكويت للأسواق الناشئة الثانوية منذ مارس 2019.

أحدث المنتجات

في إطار استراتيجية البنك المتمثلة في التركيز على التميز والإبداع في خدمة العملاء، أعلن البنك أخيراً عن عدد من عمليات التطوير الرقمي في خدماته المصرفية عبر الإنترنت وعبر الهاتف النقال، إذ تم طرح اثنتين من الخدمات الجديدة والمبتكرة، إضافة إلى تطوير وتعزيز المزايا الحالية المتوفرة في الخدمات.

وقام البنك بطرح خدمة الدفع الذاتي «Selfpay»، وهي عبارة عن وسيلة سهلة ومريحة لتحويل الدفعات من الأفراد والمجموعات بصورة فورية، وخدمة القرض الإلكتروني «E-loan»، وهي خدمة جديدة تسمح للعملاء بالتقدم بطلبات القروض مباشرةً عبر التطبيق أو الموقع الإلكتروني.

وفضلاً عن ذلك، طرح بنك الخليج بطاقة «وورلد إليت ماستر كارد» World Elite MasterCard»، وهي بطاقة ائتمانية معدنية مخصصة لعملاء الخدمة المصرفية الخاصة لدى البنك وتتميز بمجموعة كبيرة من المزايا، مع خدمات الكونسيرج المتطورة التي تقدمها مؤسسة «لويس فورتين».

الاستدامة

لا تزال الاستدامة تشكل جزءاً لا يتجزاً من بنك الخليج، إذ تتضمن إحدى استراتيجيات البنك الاجتماعية الأساسية جانب «الشمول»، الذي انعكس في معرض الفرص الوظيفية الأول من نوعه الذي استضافه البنك لذوي الاحتياجات الخاصة في الكويت، واليوم، يفخر بنك الخليج بأنه قام بتعيين نخبة من هؤلاء الموهوبين والاستفادة من مهاراتهم.

وبهذا الصدد، أكد الغانم أثناء مشاركته في جلسة المناقشات خلال المؤتمر المصرفي الدولي السنوي الذي نظمه بنك الكويت المركزي أخيراً أن «الاقتصادات المستقرة والناجحة والتي تشهد نمواً هي الاقتصادات التي تتميز بالشمول. والسعي إلى شمول جميع المهمشين، بمن فيهم المرأة، والذين يعانون من صعوبات مالية، والشباب، ليس مجرد شيء يتعين القيام به، بل هو أمر بالغ الأهمية في تحقيق الإنتاجية. وللقطاع الخاص دور حيوي في هذا المجال، من خلال برامج الإقراض وخلق الوظائف بالإضافة إلى برامج التدريب والتعليم».

الجوائز

حظي بنك الخليج بجائزة «التميز التشغيلي» من دويتشه بنك في يوليو 2019 لتفوقه في جانب معالجة المعاملات المباشرة للمدفوعات. وواصل البنك تحقيق معدلات تفوق نسبة 99.7 في المئة في معالجة المعاملات المباشرة للمدفوعات سنة بعد أخرى. ويعكس هذا الإنجاز مدى قيام بنك الخليج بخفض الأثر الإداري لعمليات الدفع، ويعمل بصفة مستمرة على زيادة الكفاءة والالتزام بالمعايير العالمية المتعارف عليها في هذا المضمار.