صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4273

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفاضل: 510 وظائف للكويتيين في عقود مقاولي النفط

مؤسسة البترول وشركاتها النفطية تعمل بشكل حثيث على دعم الكوادر الوطنية

أكد الفاضل ان شركة صناعة الكيماويات البترولية لم تقم بالاستحواذ على شركة (إم أي غلوبال)، وإنما قامت بإعادة تنظيم ملكيتها فيها.

في رده على سؤال برلماني للنائب الحميدي السبيعي، قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء خالد الفاضل: سيتم توفير ما يقارب 510 وظائف للشباب الكويتيين من حديثي التخرج للعمل على عقود المقاولين بالقطاع النفطي وذلك وفقا للإعلانين المنشورين بتاريخ 28/7/2019، لافتا الى انه يتم تحديد العدد من مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها النفطية التابعة حسب الاحتياجات التعاقدية، ولا يتم إصدار قرارات من مجلس إدارة المؤسسة بهذا الشأن.

وردا على سؤال هل تنوي المؤسسة نشر اعلانات قادمة لفرص وظيفية اخرى حتى نهاية العام الحالي؟ أجاب: تعمل مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها النفطية التابعة بشكل حثيث على دعم الكوادر الوطنية من خلال توفير فرص وظيفية للشباب الكويتيين، الى جانب التعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية في الكويت للاستفادة من تلك المخرجات بالقطاع النفطي، وحيث انه تم الإعلان مؤخرا عن توفير فرص وظيفية للشباب الكويتيين للالتحاق بالعمل في عقود المقاولين بالقطاع النفطي فإنه سيتعذر نشر إعلان اخر لحين الانتهاء من تعيين تلك العمالة، وحصر الشواغر التي تعذر تعبئتها ليتم ضمها للاحتياجات الوظيفية الأخرى والتي من المتوقع الإعلان عنها في العام القادم وهو تاريخ بدء سريان تلك العقود.

من جهة اخرى، أكد الفاضل ان شركة صناعة الكيماويات البترولية لم تقم بالاستحواذ على شركة (إم أي غلوبال)، وإنما قامت بإعادة تنظيم ملكيتها فيها.

وقال الفاضل في رد على سؤال برلماني للنائب خليل عبدالله حصلت "الجريدة" على نسخة منه: بعد ان كانت تمتلك فيها ملكية مباشرة وملكية غير مباشرة عن طريق إحدى شركاتها الزميلة (ايكويت) قامت ببيع ملكيتها المباشرة فقط إلى (إيكويت) وبذلك اصبحت شركتها التابعة (إيكويت) تمتلك كامل اسهم شركة (إم اي غلوبال) أي تمتلكها بنسبة 100% لوجود توافق استراتيجي بين شركة ايكويت والتي تمتلك مصانع في دولة الكويت من بينها الاثلين جلايكول وشركة (ام إي غلوبال) والتي تمتلك مصانع في كندا ومكاتب تسويق في اسيا وأوروبا ودبي، وتعتبر ثاني اكبر منتج ومسوق لمادة الأثلين جلايكول عالميا، لذا تولدت لدى شركة إيكويت والشركاء فكرة بخلق كيان منافس على المستوى العالمي باستحواذ شركة ايكويت على شركة (ام اي غلوبال) مما سيجعل شركة إيكويت منافسا على المستوى العالمي وتعزيز حصتها السوقية بمنتج الأثلين جلايكول ومن ضمنها بناء مصنع جديد في الولايات المتحدة الأميركية عن طريق الغاز الصخري وايضا لوجود فرص لتقليل التكاليف المتماثلة بين الشركتين وتقليل تكلفة الإنتاج وتعظيم الأرباح وتطوير القدرات والطاقات الكويتية الشابة.

وردا على كم عدد موظفي الشركة المستحوذ عليها شركة إم أي غلوبال؟ وكم نسبة المواطنين الكويتيين العاملين بهذه الشركة؟ أجاب الفاضل: يبلغ عدد موظفي شركة ام إي غلوبال احدى شركات ايكويت للبتروكيماويات 332 موظفاً، موزعين على مواقع عمليات الشركة في كندا والولايات المتحدة والمكاتب التجارية عالميا، وتبلغ نسبة الكويتيين من العاملين في ام إي غلوبال 11% مقسمين كالتالي: موظفان في مناصب قيادية، و37 موظفا تم ابتعاثهم ضمن برامج الانتداب لفترات محددة لتطوير الكوادر الوطنية والمشاركة بانشطة المشاريع عالمياً.

المناصب القيادية

وبشأن كم عدد المناصب القيادية بالشركة المستحوذ عليها (شركة إم أي غلوبال)؟ وكم كويتيا يشغل منصبا قياديا مقارنة بعدد الوافدين الذين يشغلون مناصب قيادية في شركة إكويت للبتروكيماويات كمنتدبين عن شركة داو كيميكال؟ قال ان عدد المناصب القيادية في شركة ام إي غلوبال 5 تم دمجها مع المناصب القيادية للإدارة العليا في شركة إيكويت بعد ان اصبحت إحدى شركات إيكويت ضمن إعادة هيكلة المشاركة.

ويبلغ عدد المناصب القيادية في شركة إيكويت 17 مقسمة كالتالي:

الادارة العليا وعددها 5 مناصب (3 كويتيين مقابل 2 غير كويتيين).

مناصب قيادية وعددها 15 منصبا (8 كويتيين مقابل 4 غير كويتيين).

وكم عدد المشاريع القائمة خارج الكويت والتي تملكها شركة صناعة الكيماويات البترولية أو المشتركة بها؟ بين الفاضل ان شركة صناعة الكيماويات البترولية لديها في الوقت الحالي مشروع واحد خارج دولة الكويت هو مشروع بالتعاون مع شركة بمبينا الكندية لبناء مصنع وحدة نزع الهيدروجين والبولي بروبيلين (PDH/PP) بطاقة إنتاجية تبلغ 550 الف طن في ولاية البيرتا الكندية، وتبلغ التكلفة التقديرية المرصودة لهذا المشروع 3.283 مليار دولار أميركي، تتحمل شركة صناعة الكيماويات البترولية نسبة 50% منها.

واضاف: تم الانتهاء من مرحلة التصاميم الهندسية الأولية (FEED) ي شهر نوفمبر 2018 وأخذ الموافقات المطلوبة من قبل مجلس إدارة شركة صناعة الكيماويات البترولية ومؤسسة البترول الكويتية ومجلس إدارة الشريك الكندي للمضي قدما في مرحلة الهندسة والإنشاء والتوريد EPC.

وتابع: فيما يخص العدد الإجمالي للموظفين العاملين في المشروع بالوقت الحالي فهو 80 موظفا، وعدد الكويتيين العاملين في هذا المشروع هو 25 موظفا (8 موظفين بصفة مباشرة و17 موظفا بصفة غير مباشرة) وهذا العدد يمثل 31% من عدد موظفي المشروع.

وبشأن هل تملك شركة صناعة الكيماويات البترولية مشروعا لتطوير وإعداد قياديي المستقبل سواء في الشركة ذاتها أو في شركة إيكويت للبتروكيماويات التابعة له؟ قال: لا يوجد لدى شركة صناعة الكيماويات البترولية مشروع مستقل لتطوير واعداد قياديي المستقبل، وإنما يتم تطوير القياديين في الشركة من خلال برامج مؤسسة البترول الكويتية بهذا الشأن، وعلى سبيل المثال برنامج (K-lead).

واضاف: تقوم شركة إيكويت ضمن برامج تطوير الكفاءات والكوادر بتوفير العديد من البرامج لتطوير وإعداد قياديي المستقبل لانشطتها المختلفة على كافة المستويات مع جهات متخصصة ومن خلال برامج ذات محتوى تأهيل عال.

عدد الكويتيين

وتابع: بلغ عدد الكويتيين الذين تسلموا مناصب في الإدارة التنفيذية لشركة إيكويت للبتروكيماويات منذ تأسيسها حتى تاريخ ورود هذا السؤال 11 موظفا تم ترشيحهم من شركة صناعة الكيماويات التبرولية، ويشغل حالياً 3 موظفين كويتيين من أصل 5 مناصب في الإدارة التنفيذية، تم ترشيحهم من شركة صناعة الكيماويات البترولية.

ورداً على كم يبلغ عدد الكويتيين المستقيلين من شركة إيكويت للبتروكيماويات منذ سنة 2012 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ قال: يبلغ عدد الكويتيين المنتهية خدماتهم بالاستقالة منذ عام 2012 حتى تاريخ ورود هذا السؤال 239 موظفا، وأهم اسبابها: التقاعد والانتقال لفرص وظيفية أخرى، واستكمال الدراسة، بالإضافة الى غيرها من أسباب متفرقة، وتعتبر هذه الأعداد ضمن معدل النسب الاعتيادية للصناعة ويتم تعويضها من خلال خطط التوظيف السنوية.

وهل توجد عقود مع شركة لديها عمالة اجنبية من اجل حماية امن منشآت شركة ايكويت للبتروكيماويات والمقدرة بمليارات الدنانير؟ قال: تقع مهام امن مواقع شركة ايكويت ضمن إدارة البيئة والصحة والسلامة وهي إحدى الدوائر الرئيسية بالشركة بإدارة كوادر وطنية مؤهلة، ويتم دعمها بعمالة من خلال عقد مع شركة محلية متخصصة بالأمن والسلامة ويبلغ عدد الكويتيين العاملين في مجال الامن ضمن عقد العمالة 25 موظفاً وبنسبة تفوق 32% من عدد الموظفين الإجمالي في هذا المجال، مشددا على ان شركة إيكويت للبتروكيماويات تلتزم منذ انشائها بنسبة التكويت، ومستمرة بدعمها المتواصل للكوادر الوطنية ذات الكفاءة.

وتابع: قامت الشركة بعمل مشروع التمكين وآليات العمل خلال الفترة من منتصف 2004 حتى نهاية 2005 بتكلفة قدرها 266 الف دولار، بحيث يعتبر البنية الأساسية لانشطة العمل عاملا مساعدا لبرامج التطوير المستمر، وتحرص شركة إيكويت في خططها التشغيلية المعتمدة من مجلس إدارتها على الإنفاق المستمر على تطوير وتحسين آليات العمل وتطبيق الحلول المتكاملة، علما بأن الشركة تعمل باستمرار من خلال كوادرها وانشطتها بتوجيه من مجلس ادارتها ودعم الشركاء من خلال برامج عديدة لتطوير وتحسين الأداء والقدرة التنافسية والانتاجية وتمكين العاملين.

عبدالله يسأل عن ترقيات مصفاة ميناء الأحمدي

وجه النائب خليل عبدالله سؤالا إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء خالد الفاضل، عن الترقيات الأخيرة في الصيف الماضي لمنصب مدير الخدمات الفنية في مصفاة ميناء الأحمدي، وهي إحدى شركات مؤسسة البترول الكويتية.

وطلب عبدالله تزويده بكشف بعدد المرشحين للمنصب، على أن يتضمن مسمياتهم الوظيفية وتخصصاتهم الوظيفية والقطاع التابعين له، وسنوات الخبرة العملية، والتدرج الوظيفي، والتخصص العلمي وسنة التخرج والجامعة التي تخرج فيها كل منهم.

وتساءل: "ما الآلية والمعايير المتبعة في مصفاة ميناء الأحمدي في تعيين المؤهلين لمنصب مدير الخدمات الفنية؟ مع تزويدي بنسخة من هذه الآلية والإجراءات المتبعة في التعيين بهذه الوظائف، وفي حال عدم وجود آلية يرجى توضيح أسباب عدم توافرها".

كما طلب تزويده بنتائج المفاضلة الأولية كاملة مع النقاط التي حصل عليها كل مرشح لكل بند من بنود المفاضلة لمنصب مدير الخدمات الفنية بمصفاة ميناء الأحمدي، مع بيان أسماء الناجحين والمرفوضين وتوضيح أسباب الرفض، وتحديد تاريخ المقابلات لجميع المرشحين، وتحديد تاريخ إبلاغهم بموعد المقابلة، وتحديد تاريخ إعلان النتائج للناجحين والمرفوضين.

وتابع: "هل يوجد من بين المرشحين لمنصب مدير الخدمات الفنية بمصفاة ميناء الأحمدي ممن تنطبق عليه شروط شغل الوظيفة ورغم ذلك تم رفضه؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بأسباب الرفض، وبيان باسم المرشح المرفوض وتخصصه العلمي وسنوات خبرته العملية والمهام العملية التي سبق أن شغلها سابقا".

وتساءل: "هل من بين المرشحين لشغل منصب مدير الخدمات الفنية بمصفاة ميناء الأحمدي من تم استبعادهم وعدم مقابلتهم؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بأسباب الاستبعاد، وبيان باسم المستبعد وتخصصه العلمي وسنوات خبرته العملية والمهام العملية التي سبق أن شغلها".

وطلب تزويده بنسخة من القرار الصادر بتشكيل لجنة التقييم والتعيين في منصب مدير الخدمات الفنية بمصفاة ميناء الأحمدي، مع بيان المسميات الوظيفية لأعضاء اللجنة وتخصصاتهم العلمية وسنوات خبرتهم العملية، مع توضيح ما إذا كان تم الأخذ بالاعتبار أن يكون أعضاء اللجنة من ذوي التخصص العلمي والعملي في التقييم والمفاضلة في تعيين مدير الخدمات الفنية.