«الفتوى»: سنحاسب الأعضاء المقصرين

• المسعد: نحقق في غياب محامينا أمام المحكمة في قضية إحدى الشركات
• «الإدارة خصم شريف في جميع الدعاوى وليست طرفاً ذا مصلحة شخصية»

نشر في 22-10-2019
آخر تحديث 22-10-2019 | 00:03
رئيس إدارة الفتوى والتشريع المستشار صلاح المسعد
رئيس إدارة الفتوى والتشريع المستشار صلاح المسعد
أعلن رئيس إدارة الفتوى والتشريع المستشار صلاح المسعد، أن الإدارة باشرت إجراءات التحقيق لمعرفة أسباب عدم حضور محاميها أمام المحكمة في الطعن بالاستئناف المقدم من "الفتوى" على الحكم الصادر في الإشكال المقام من إحدى الشركات وبعض المستأجرين منها، مؤكداً أن الإدارة لن تتقاعس عن محاسبة المقصرين من أعضائها.

وأكد المستشار المسعد، في بيان، أمس، رداً على ما أثير في وسائل التواصل الاجتماعي عن عدم حضور محامي "الفتوى" أمام المحكمة، أن الإدارة ستحاسب أي عضو يثبت تقصيره في أداء أعمال وظيفته، وستُوقع عليه العقوبة المناسبة اتباعاً للنهج الذي تتخذه بشأن محاسبة المقصرين بالجزاء المناسب، والذي وصل في بعض الحالات إلى الفصل من الوظيفة والإحالة إلى النائب العام.

وقال إن "الفتوى"، وفقاً لحكم المادة 170 من الدستور، هي الهيئة المختصة بإبداء الرأي القانوني للوزارات والمصالح العامة، وتقوم بصياغة القوانين واللوائح، وتتولى تمثيل الدولة وسائر الهيئات العامة أمام القضاء، فضلاً عن اختصاصاتها الأخرى التي ينص عليها المرسوم بقانون رقم 12 لسنة 1960.

وأوضح أن الإدارة في دفاعها عن حقوق الدولة أمام القضاء هي خصم شريف في جميع الدعاوى التي تباشرها وصولاً إلى الحقيقة القضائية، ولا تعتبر طرفاً ذا مصلحة شخصية في أي قضية، ولا تدخر جهداً في الدفاع عن كل أجهزة الدولة للمحافظة على المال العام.

وشدد على أن أعضاء "الفتوى" يباشرون الدفاع في القضايا على أعلى درجة من الكفاءة والخبرة الفنية والقانونية، للمساعدة في تحقيق العدالة الناجزة.

back to top