صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4273

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الولايات المتحدة تشدد العقوبات على كوبا

  • 19-10-2019 | 02:03
  • المصدر
  • KUNA

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الجمعة عن اتخاذ المزيد من الإجراءات للتضييق على «النظام في كوبا» فيما يتعلق بالحصول على الطائرات التجارية وبضائع أخرى.

وقالت الوزارة في بيان أن هذه الاجراءات «تدعم القرار الذي اتخذته الإدارة في وقت سابق بمساءلة النظام الكوبي عن قمع شعبه فضلاً عن الاستمرار في تقديم الدعم لنظام (الرئيس الفنزويلي نيكولاس) مادورو غير الشرعي الذي أرهب السكان الفنزويليين ودمر الاقتصاد العالمي المزدهر الذي كان يعتمد عليه الملايين».

وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس «إن هذا الإجراء الذي اتخذته وزارة التجارة يبعث برسالة واضحة أخرى إلى النظام الكوبي مفادها أنه يتعين عليهم على الفور وقف سلوكهم المدمر في الداخل والخارج»، مؤكداً أن إدارة الرئيس دونالد ترامب «ستواصل العمل ضد النظام في كوبا بسبب أفعاله مع الاستمرار في دعم الشعب الكوبي وتطلعاته إلى الحرية والازدهار».

وأوضح البيان «من أجل تحقيق إيرادات لأنشطته غير المشروعة يلجأ النظام الكوبي إلى نقل السياح على متن طائرات مستأجرة خاضعة لسلطة مكتب الصناعة والأمن (التابع لوزارة التجارة)» وهو ما دفع المكتب لإلغاء «التراخيص الحالية لعقود تأجير الطائرات لشركات الطيران الكوبية المملوكة للدولة وسوف يرفض الطلبات المستقبلية لاستئجار الطائرات».

وأضاف أن المكتب قام كذلك «بتوسيع نطاق العقوبات المفروضة على كوبا لتشمل المزيد من السلع الأجنبية التي تحتوي على مكونات أمريكية وفرض قيود إضافية على الصادرات إلى النظام الكوبي».

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن الشهر الماضي أن الولايات المتحدة أدرجت في قائمة العقوبات السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي راؤول كاسترو وعائلته لضلوعهم في انتهاك حقوق الإنسان.

وتواجه كوبا ضغوطاً أمريكية متزايدة منذ تهديد الرئيس دونالد ترامب بفرض حظر كامل وتام وأعلى مستوى من العقوبات على هافانا على خلفية الازمة الفنزويلية.