صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4274

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مشبب العتيبي يمزج جماليات الخط واللون

  • 17-10-2019
  • المصدر
  • KUNA

في خطوط عربية حرة، رسمتها أنامله في معرضه بالقاهرة "الخط العربي بين التذوق والروحانية" يمزج الفنان الكويتي مشبب العتيبي في لوحاته بين الألوان بتدرجاتها والخلفية، في إبداع تعبيري عن جماليات الخط العربي وفق رؤى جديدة.

ويرى العتيبي، وهو عضو هيئة التدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أهمية دور الفن في الارتقاء بالنفس البشرية، باعتباره رسالة فكرية وعلاجا يعطي طاقة ايجابية.

وأوضح أن لوحاته تتضمن خطوطا تتعلق بجماليات الخط العربي الذي يحظى بإعجاب جمهور عريض باعتباره فنا له أبعاده ومنظوره الخاص، وليس فقط باعتباره نوعا من أنواع الخطوط كالرقعة أو النسخ أو ما الى ذلك.

وبين أنه يقتبس موضوعات لوحاته من بعض الآيات القرآنية والأدعية المشفوعة بذكر الله في ضوء الحاجة إلى عبارات مثل "الحمد لله" و"لا اله الا الله" و"لا حول ولا قوة إلا بالله" و"استغفر الله"، وغيرها التي تتضمن الثناء على الله جل جلاله، فضلا عن الأقوال المأثورة والحكم.

وأضاف أن قدماء المصريين كانوا يستخدمون ما يسمى بـ"العلاج بالفن" مبينا أن الفن يمكن أن يستخدم حاليا لمنح الطاقة الايجابية والمساعدة في حل مشاكل كثيرة، مثل المخدرات والمشاكل الاسرية، "ولابد من توظيف مثل هذا الابداع لخدمة الحياة".