حصاد : جائزة «بوكر» مناصفة بين آتوود وإيفاريستو

نشر في 16-10-2019
آخر تحديث 16-10-2019 | 00:01
مارغريت آتوود
مارغريت آتوود
مُنحت جائزة "بوكر" الأدبية العريقة مناصفة للكندية مارغريت آتوود عن كتاب "ذي تيستامنتس" والبريطانية من أصل نيجيري برناردين إيفاريستو عن رواية "غيرل، ويمان، آذر".

ونالت الروائية والشاعرة الكندية مارغريت آتوود ثاني جائزة بوكر في مسيرتها عن "ذي تيستامنتس"، وهو التتمة المرتقبة جدّا لرواية "ذي هاندمايدز تايل" حول تحول الولايات المتحدة إلى جمهورية جلعاد الدينية التوتاليتارية.

وقالت الكاتبة التي وضعت شارة ترمز إلى حركة "إكستينكشن ريبيليين" المطالبة بتدابير من أجل حماية البيئة "لقد فوجئت كثيراً، فكنت أظن أنني تقدمت في السن كثيرا".

ومنحت أيضا جائزة "بوكر" في نسختها لعام 2019 إلى الكاتبة البريطانية من أصل نيجيري برناردين إيفاريستو عن "غيرل، ويمان، آذر" حول حياة عائلات سود في بريطانيا.

وقالت إيفاريستو (60 عاما): "أنا أول امرأة سوداء تفوز بالجائزة"، مضيفة: "إنه لأمر لا يصدق أن أتشارك الجائزة مع أسطورة"، مثل مارغريت آتوود.

ورواية إيفاريستو منقسمة إلى عدد من الفصول يوازي عدد الشخصيات، وهن نساء سوداوات بغالبيتهن من بيئات وأجيال مختلفة تُسرد قصصهن على خلفية تساؤلات لا تنقطع عن لون البشرة والتمييز في العلاقة بالثقافة.

وهي المرة الثالثة التي تمنح فيها هذه الجائزة منذ إطلاقها قبل 50 عاما مناصفة إلى كاتبين، بعد 1974 و1997.

وقد عدّلت القواعد بعد ذلك لتفادي من حيث المبدأ حالة من هذا القبيل، غير أن رئيس لجنة التحكيم بيتر فلورنس اعتبر أن "الوضع كان يقتضي اختيار هذين الكتابين".

back to top