اسبانيا: 131 جريحاً في المواجهات بين الأمن والمتظاهرين في كتالونيا

نشر في 15-10-2019 | 14:59
آخر تحديث 15-10-2019 | 14:59
جانب من اشتباكات الشرطة مع المحتجين في كتالونيا
جانب من اشتباكات الشرطة مع المحتجين في كتالونيا
قال وزير الداخلية الاسباني المنتهية ولايته فيرناندو مارلاسكا اليوم الثلاثاء ان المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في كتالونيا تسببت في اصابة 131 شخصا بجروح بينهم 16 من عناصر الامن وذلك بعد صدور الحكم بشأن الزعماء الانفصاليين.

واعتبر مارلاسكا في لقاء تلفزيوني مع قناة انتينا 3 ان رد قوات الشرطة الاقليمية خلال احتجاجات امس الاثنين كان "متناسبا تماما" مشيرا الى التنسيق الجيد بين قوات الشرطة المحلية والشرطة الوطنية والحرس المدني في الاقليم.

واضاف ان اجهزة الاستخبارات الاسبانية تعمل على تحديد هوية المسؤولين عن منصة التسونامي الديمقراطي التي نظمت الاحتجاجات وكانت المسؤولة عن الدعوة الى التظاهر في مطار ال برات وشل حركته.

واكد مارلاسكا احترام الحكومة الاسبانية للحكم الصادر بحق الزعماء الانفصاليين ودعوتها الى تطبيق العقوبات كاملة مشددا على انها لا تخطط لأي عفو عنهم.

وذكر ان قوات الامن الاسبانية ستواصل وجودها في اقليم كتالونيا طالما استمرت حالة التوتر في الاقليم بعد صدور الحكم بشأن الزعماء الانفصاليين.

وكانت الحكومة الاسبانية ارسلت الاسبوع الماضي 1200 عنصر في الشرطة الوطنية وقوات الحرس المدني الى كتالونيا لضبط الامن خلال المظاهرات المتوقعة عقب صدر الحكم القضائي.

وتساعد تلك القوات الشرطة الاقليمية والمحلية في الاقليم المطالب بالانفصال على ضبط الامن وتجنب التصعيد وحماية البنى التحتية مثل القطارات والموانئ والمطارات علما ان مهمتهم في الاقليم تنتهي مبدئيا في 18 اكتوبر الجاري غير ان اقامتهم قد تطول وفق تطورات الوضع.

وتسببت مظاهرات مطار ال برات في الغاء اكثر من 100 رحلة جوية امس بالاضافة الى خروج مظاهرات اخرى في مناطق مختلفة في كتالونيا منها مظاهرة في قلب مدينة برشلونة اسفرت ايضا عن مواجهات مع الشرطة الاقليمية واخرى في مدينة جيرونا شهدت قطعا للسكك الحديدية.

وأسفرت المظاهرات عن قطع حركة المترو في عدة محطات في مترو الانفاق في برشلونة وقطع عشرات الطرقات في الاقليم وقطع حركة القطار بين برشلونة و جيرونا .

يذكر ان المحكمة العليا الاسبانية قضت امس الاثنين بعقوبات سجن تتراوح بين تسعة و13 عاما بحق الزعماء الانفصاليين التسعة الموجودين في السجون منذ نحو عامين بتهمتي التحريض واختلاس الاموال العامة في العملية الانفصالية الكتالونية في خريف عام 2017.

ومن المتوقع ان تستمر المظاهرات والاحتجاجات في كتالونيا على مدار اليوم والايام القليلة المقبلة علما بأن المتظاهرين خرجوا اليوم لقطع اهم الطرق في مدينة جيرونا التي تقع على بعد 100 كيلومتر شمال شرقي برشلونة والتي تتميز بنزعة انفصالية كبيرة.

back to top