الثقافات الهندية مزيج من الفنون والحضارة الحديثة

نشر في 13-10-2019
آخر تحديث 13-10-2019 | 00:03
البوذية ساهمت في الثقافة الهندية والعالمية
البوذية ساهمت في الثقافة الهندية والعالمية
تعتبر الهند معلماً أساسياً في التاريخ الثقافي والفني العالمي، وقدمت الكثير للبشرية من علماء وإنتاجات مازال العالم يستفيد منها حتى الآن.
أعطت الهند للبشرية ثقافة وعلوما وفنونا، فقدمت أعظم علماء الرياضيات في التاريخ، مثل: أيابهاتا، براهماغوبتا، مهافيرا، واكتشفت ابتكار التفاضل والتكامل قبل قرنين من ظهوره في الغرب، حيث ظهرت الأرقام الهندية (مع الصفر) بسيطة واضحة تتبع النظام العشري، وانتقلت إلى إيران، وعرفها العرب حين فتحوا إيران، وانتقلت إلى أرجاء الدولة العثمانية ومنها إلى الغرب، وقد عُرفت بـ«الأرقام العربية» وحلّت محلّ الأرقام الرومية.

وتُعتبر اليوغا نظاماً من التمارين التي تُغذي الجسد والعقل والروح، وهي أحد التقاليد العريقة في القدم في الديانة والفلسفة الهنديتين.

كما وُجد السحر الهندي بكل أشكاله، خصوصاً في الهندوسية والبوذية، فهناك السحر الأبيض للأعمال المفيدة، وهناك السحر الأسود المؤذي، ولكن السحر الشعبي الشائع يعتمد أغلبه على خفة اليد والخدعة، وترويض وتدريب الحيوانات، خصوصاً الأفاعي.

وأصبح التنجيم الهندوسي جزءاً من المعتقدات الشعبية في الهند الحديثة والمعاصرة، ومازال الكثير من الناس يعتقدون أن للنجوم والكواكب أثرها على حياة الناس.

وتطوّرت الفنون التشكيلية في الهند وأشكالها، فهناك الفن الدرافيدي، والفن الهندوسي القديم، والفن البوذي؛ فضلاً عن الرسم والفنون الصغرى، ومنها الحضارة الفيدية أقدم حضارة هندية أصيلة، كما دلّت آثارها المكتشفة في منطقتي (موهنجو دارو) و(هرّابا) في وادي نهر السند، ورغم اختفاء حضارة نهر السند القديمة، فإن الحضارة الهندية استمرّت على يد الآريين الذين بعثوا فيها روحاً جديدة من خلال الدين بشكل خاص، حيث دخلت ترانيم الفيدا المقدسة كشكل جديد من أشكال العبادة.

كما احتضنت الهند ميلاد (بوذا) في حدود 500 ق.م، وظهرت الديانة البوذية التي تُغنى بالروح والمثالية وذات النظام الديمقراطي والمعادية لتقسيم المجتمع إلى طبقات، كما تجلى الرسم أو التصوير الهندي في الفن العريق، وقد بدأ بفن الصخور والنقوش والرسوم التي ظهرت على الكهوف والملاجئ الصخرية في بمبكتا منذ ما يقرب من 30 ألف سنة؛ وتمثّل كهوف أجانتا أهم الكهوف واللوحات التي صمدت بوجه الزمن.

وأعطت الديانة الهندوسية أهمية كبيرة للموسيقى، ففي الأساطير الهندية يرتبط كل إله بنوع معين من الآلات الموسيقية، وقد اعتُبرت الموسيقى مصدراً أساسياً للثقافة الهندية القديمة.

وتتميز الهند التاريخية والثقافية بالمنجزات المنفردة للحضارة الهندية، وأهمها: أول جامعة في التاريخ، وهي جامعة تاكشاشيلا التي أُسست عام 700 ق.م؛ وهي جامعة كبيرة تقع في شمال غرب الهند.

كما قدمت الشطرنج، وهو اختراع هندي يوحي بفهم رياضي عميق، وقد أصبحت هذه اللعبة من أرقى الألعاب الذهنية في العالم، ويُعتقد أنها نشأت في الهند بين (550 – 280) ق.م، كما يعتبر الهنود أول من استخدموا جراحة عتمة العين (الساد)، حيث نفّذت بإبرة منحنية لجعل العدسة ترتخي، ثم تم دفع الساد عن منجال الرؤية، وبعدها تغليف العين بالزبدة الحارة والضماد؛ وكانت هذه الطريقة ناجحة.

كما قدّمت الهند الحديثة في القرن العشرين جهاز ريسكوغراف، وهو جهاز لقياس النمو في النباتات اخترعه سيريجادش شاندرابوس.

الحضارة الفيدية أقدم حضارة هندية أصيلة

تطور الفنون التشكيلية وأشكالها في الهند
back to top