الجارالله: علاقاتنا بالأردن أكبر من أن تنالها هتافات مسيئة

• إبلاغ الصفدي استياء الكويت واستهجانها
• الفايز: نستنكر إساءات «ثلة قليلة مندسة»

نشر في 11-10-2019 | 22:20
آخر تحديث 11-10-2019 | 22:20
نائب وزير الخارجية خالد الجارالله
نائب وزير الخارجية خالد الجارالله
قال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، إن العلاقات الكويتية- الأردنية راسخة ووثيقة وتاريخية وعميقة جداً، تحظى برعاية كريمة من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وأضاف الجارالله، خلال مداخلة له مع «تلفزيون المملكة» الأردني، تعليقاً على ما حدث خلال مباراة منتخب الكويت ونظيره الأردني الخميس الماضي، ان «ما حصل من هتافات كان إساءة للعلاقات بين البلدين، وإساءة للرياضة وتشويه مقاصد الرياضة بشكل عام».

وأشار إلى أن العلاقات الراسخة بين البلدين أكبر بكثير من أن تنال منها محاولات رخيصة ومندسة. وأوضح الجارالله أن الهتافات في الملعب «تسببت في جرح عميق لأبناء الشعب الكويتي عندما سمعوها، لكونها تمجد بمن غزا الكويت، وقتل أبناءها، واستباح كل ما فيها، وهو ليس ببطل قومي على الإطلاق».

ولفت إلى أن «الجرح كان كبيراً لأبناء الشعب الكويتي، والألم كان بالغا لهم».

وثمّن الجارالله ردة الفعل الشعبية والرسمية على كل المستويات من الأشقاء في الأردن، والتي عكست عمق علاقاتنا ورسوخها، لافتا إلى أن ردود الفعل الأردنية لم تنحصر في بيانات، ولكن رافقها إجراءات تم اتخاذها على أرض الواقع.

وأكد أن هذه خطوة تبين حرص الأشقاء في المملكة على تطوير وتعزيز علاقاتنا، والنأي بهذه العلاقة عن جميع محاولات العبث والضرر، والإساءة لروح هذه العلاقات.

وأشاد الجارالله بالبيانين اللذين صدرا عن مجلسي النواب والأعيان الأردنيين، وعبرا من خلالهما عن شجبهما واستنكارهما لهذه التصرفات ورفضهما لها، مضيفا أن هذين البيانين مثلا رقيا وأسلوبا حضاريا جسد روح الأخوة الحقة بين البلدين.

«ثلة مندسة»

وشهدت مباراة الكويت والأردن، ضمن التصفيات الآسيوية التأهيلية لكأسي العالم وآسيا، التي أقيمت على استاد عمان الدولي الخميس، هتافات «مسيئة وغير مسؤولة» ضد الكويت، سرعان ما تداركتها الأوساط الرسمية والشعبية الأردنية بالاستنكار والاستهجان، والتأكيد على متانة العلاقة بين البلدين الشقيقين والاعتزاز بها.

وأعرب رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز عن «استنكاره ورفضه الشديدين» للإساءات التي صدرت عن «ثلة قليلة مندسة» بحق الكويت وشعبها خلال مباراة في كرة القدم، مؤكدا في ذات الوقت عمق العلاقات الأردنية- الكويتية القائمة على «وحدة الهدف والمصير والمصالح المشتركة». كما استنكر مجلس النواب الأردني محاولة المساس بروابط «الأخوة العميقة»، التي تربط البلدين الأردن بالكويت خلال مباراة في كرة القدم، مؤكدا رفضه العبث بعلاقة مع شقيق «له مواقف لا مجال لنكرانها أو تجاوزها».

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد أجرى اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، نقل إليه استياء واستهجان الكويت لما صدر من الجماهير الأردنية من إساءات للكويت من خلال هتافات تشوه المقاصد الرياضية، ولا تمت إليها بأي صلة.

back to top