بوتين: تركيا لن تتمكن من السيطرة على الوضع حال تفرق عناصر داعش

نشر في 11-10-2019 | 21:53
آخر تحديث 11-10-2019 | 21:53
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
شكك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة في قدرة انقرة على التحكم بالوضع في حال تفرق عناصر تنظيم ما يسمى الدولة الاسلامية (داعش) المحتجزين بمنطقة شمال شرق الفرات في انحاء مختلفة من سوريا.

وقال بوتين الذي يقوم حاليا بزيارة الى جمهورية تركمستان في كلمة بثت على موقع الرئاسة الروسية الالكتروني "ان عناصر (داعش) محتجزون في مخيمات بشمال شرق الفرات تحت حراسة الجماعات الكردية المسلحة وانا لست واثقا من قدرة الجانب التركي على السيطرة بسرعة على الوضع في حال فرار هؤلاء السجناء بعد رفع الحراسة الكردية".

ولفت الى ان هؤلاء العناصر يمكن ان يتحركوا عبر الاراضي التركية او مناطق اخرى او الاختفاء في عمق الاراضي السورية والعراق والتفرق لاحقا في اتجاهات مختلفة.

واضاف "يتوجب على اجهزة الامن والاستخبارات الروسية ان تتخذ الاجراءات الملائمة لتحييد خطر هؤلاء العناصر الذين يقدر عدد مواطني دول رابطة الدول المستقلة بينهم بالالاف" محذرا من "ان عناصر (داعش) الذين هزموا في سوريا يحاولون الانتقال والتمركز في مناطق اخرى بما في ذلك التخوم الجنوبية لرابطة الدول المستقلة وجنوب شرق اسيا والبلقان".

وحث الرئيس الروسي على ضرورة قيام (مركز التصدي للارهاب) التابع لرابطة الدول المستقلة "بتنسيق جهود اجهزة الامن والاستخبارات في مجال مكافحة النشاط الارهابي والتصدي للدعاية الارهابية وقطع مصادر التمويل المالي للارهابين وبلورة اجراءات محددة للتصدي للمخاطر الناجمة عن التطورات الجارية حاليا في منطقة شمال شرق الفرات".

وكانت وزارة الخارجية الروسية اعربت في بيان صدر بوقت سابق عن قلقها الجدي من تصاعد التوتر في منطقة شمال شرق الفرات وحثت الاطراف المعنية على الحيلولة دون تعريض المدنيين للخطر وتفادي مزيد من تدهور الوضع هناك.

back to top