صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4250

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الجيزة حزينة على نعيمة

  • 10-10-2019

أعلنت حديقة حيوانات الجيزة في مصر، وهي واحدة من أكبر حدائق الحيوان في العالم، نفوق آخر فيلة لديها عن عُمر بلغ 40 عاماً.

ونعت حديقة حيوانات الجيزة الفيلة "نعيمة"، عبر صفحتها بـ"فيسبوك"، وكتبت: "تنعى الإدارة المركزية لحدائق الحيوان إلى جميع محبي الحديقة، والعاملين بها، من أطباء وكلافين، فقدانهم نعيمة، أنثى الفيل الإفريقي التي عاشت طوال حياتها في الحديقة متمتعة بزياراتهم".

ونقلت "بي بي سي" عن مسؤولين في الحديقة قولهم إن أنثى الفيل، الملقبة بـ"نعيمة"، نفقت الأحد الماضي، بعد ساعات من إصابتها بجلطة في القلب.

وكانت "نعيمة" تُعرف بشراستها، بعد أن تسببت في قتل ذكرها، الذي نفق "متأثراً بضربة قوية" منها.

ووفق مسؤولي الحديقة، كانت الفيلة "نعيمة" طبيعية السبت الماضي، لكنها سقطت على الأرض متألمة الأحد، وتم على الفور استدعاء طاقم من الأطباء البيطريين، لكنها لفظت أنفاسها الأخيرة أثناء العلاج الأولي في وجود الأطباء.

والفيلة "نعيمة" مسجلة بهذا الاسم في سجلات الحديقة، منذ أن جاءت إليها عام 1983 برفقة فيل ذكر، لكنه نفق "متأثراً بضربة قوية من نعيمة"، وبقيت هي وحيدة قيد السلاسل لسنوات طويلة، بسبب شراستها.

وقال مدير حدائق الحيوان في مصر، إن "نعيمة" تسببت في وقت سابق في مقتل أحد عمال الحراسة، عندما قبضت عليه بخرطومها، لكن عاملاً آخر بالحديقة تمكَّن لاحقاً من ترويضها، بعد سنوات طويلة من خدمته لها، وتم فك أغلالها قبل أربع سنوات فقط، لتتحرك بحُرية، وصارت "مطيعة ومتجاوبة معه ومع الجمهور بشكل رائع".

وبينما أعرب بعض زوار الحديقة عن حزنهم، لموت الفيلة "نعيمة"، واسترجعوا ذكرياتهم معها، انتقد آخرون المعاملة "السيئة" التي كانت تتلقاها أنثى الفيل من إدارة الحديقة.

وتنحدر "نعيمة" من سلالة الفيل الإفريقي، الذي يُعد أضخم الثدييات المتبقية حيَّة على اليابسة.