صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4250

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اتحاد أستراليا لـ الجريدة.: آلية معادلة شهادات خريجي التخصصات الهندسية تؤخر توظيفهم

«المطالبات بزيادة المخصصات المالية ومقاعد الطب وعود لم ترَ النور»

أكد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت بأستراليا ناصر الكندري أن إجراءات معادلة خريجي شهادات التخصصات الهندسية في أستراليا تؤخّر توظيفهم، نظراً لاختلاف آلية المعدل ما بين الشهادات الأسترالية والقطاعات التعليمية في دولة الكويت.

وأشار الكندري، في تصريح لـ «الجريدة»، إلى أن أعداد الطلبة الكويتيين في أستراليا بدأت تقل عن السابق، مبيناً أنها تبلغ الآن 1000 طالب وطالبة، علماً أن المستجدين هذا العام عددهم 50 طالباً وطالبة.

وذكر «اننا نبحث عن حل لزيادة أعداد المبتعثين إلى أستراليا، لأنها تتضمن العديد من الجامعات ذات مستوى أكاديمي عالٍ وتخصصات متنوعة، في مجالات عدة معتمدة من وزارة التعليم العالي في خطة الابتعاث السنوية».

وبيّن أن الاتحاد قدم العديد من المطالبات إلى المسؤولين في وزارة التعليم العالي، ولكنها لم تر النور حتى الآن رغم أنها تصب في مصلحة الطلبة الكويتيين المبتعثين لأستراليا، وعلى رأسها ضرورة إيجاد آلية لمعادلة شهادات الخريجين، وزيادة المخصصات المالية، ومساواة طلبة الدراسات العليا بطلبة البكالوريوس في المستحقات «البدلات السنوية»، إلى جانب زيادة عدد مقاعد الطب، لأنها غير كافية أمام الطلبة الراغبين في دراستها، فضلاً عن إقرار بدل التنقل بين المدن، الخاص بطلبة «الميداني».

ولفت إلى أن «عدد الطلبة المتعثرين في أستراليا أصبح قليلاً بشكل ملحوظ عن السابق، غير أن هناك بعض الطلبة لا يهتمون ببداية السنة الدراسية الأولى، التي تعتبر من أهم المراحل التي قد ترفع المعدل أو تخفضه، ومن هذا المنطلق ننصح الطلبة المبتعثين الجدد ببذل قصارى جهدهم في المستوى الدراسي حتى لا يقعوا في مشكلة التعثر الدراسي التي تنتج عن طريق انخفاض المعدل».