أوروبا تقرض الأردن 548 مليون دولار

نشر في 07-10-2019 | 15:40
آخر تحديث 07-10-2019 | 15:40
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي والممثلة العليا في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي والممثلة العليا في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني
أعلن وزير الخارجية ووشؤون المغتربين الاردني ايمن الصفدي اليوم الاثنين موافقة مجلس المفوضية الاوروبية على تقديم قرض ميسر لبلاده بقيمة 548 مليون دولار.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الصفدي مع الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الامنية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني عقب اجتماع بحثا خلاله الاوضاع في المنطقة وعلاقات التعاون الثنائي.

وقال الصفدي ان الاردن والاتحاد الاوروبي اتفقا على تعديل اتفاقية قواعد المنشأ لتسهيل وصول الصادرات الاردنية الى الاسواق الاوروبية.

واشار الى ان المساعدات التي قدمها الاتحاد الاوروبي مكنت الاردن من المضي قدما في مشاريع تدعم البنية التحتية والتزامها لمساعدة نحو 1.3 مليون لاجئ سوري.

وثمن جهود الاتحاد الاوروبي لضمان تدفق الدعم الدولي ومساعدة الدول المستضيفة للاجئين على مواجهة اعباء استضافتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم وجهود الاتحاد في حشد الدعم المالي والسياسي لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «اونروا».

وفي الشأن الفلسطيني اشار الصفدي الى «قلق مشترك» مع الاتحاد الاوروبي من غياب افاق التقدم نحو حل الدولتين المدعوم من الاتحاد الاوروبي بصفته سبيلا وحيدا لحل الصراع بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة.

من جانبها قالت موغريني خلال المؤتمر ان الجانبين ناقشا اقتراحا تبناه الاتحاد الاوروبي بتقديم برنامج مساعدات مالية اضافية للاردن من خلال قرض بقيمة 548 مليون دولار بانتظار المصادقة عليه خلال الاشهر المقبلة.

واضافت ان الاتحاد الاوروبي قدم دعما للقطاعين الصناعي والتعليمي في الاردن بلغ 2.4 مليار دولار خلال ثمانية سنوات تركز في مشاريع مختلفة تشمل اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم مؤكدة دعم الاتحاد الاوروبي للاصلاحات الاقتصادية في الاردن.

وحول الشأن الاقليمي اكدت موغريني التزام الاتحاد الاوروبي بحل الدولتين كأساس لحل الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي وضرورة اعطاء الفرصة لعملية «جنيف» في اطار جهود حل الازمة السورية وان تبدأ مباحثات سياسية سورية يقودها السوريون.

back to top