«جوكر» المثير للجدل يتصدر شباك التذاكر في أميركا الشمالية

نشر في 08-10-2019
آخر تحديث 08-10-2019 | 00:00
تصدر فيلم "جوكر"، من إنتاج "وورنر براذرز"، شباك التذاكر في أميركا الشمالية، رغم الجدل القائم حول محتواه العنيف، وجمع إيرادات بلغت 93.5 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع، حسبما ذكرت شركة "اكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.

ويشارك في الفيلم جواكين فينيكس، الذي يؤدي دور البطولة، ونشرت شرطة لوس أنجلس المزيد من عناصرها حول دور السينما التي بدأت عرض فيلم "جوكر"، بسبب المخاوف المتزايدة بشأن محتواه العنيف.

وأطلق هذا الفيلم، الذي أخرجه تود فيليبس، بعد 7 سنوات على مقتل 12 شخصا في أورورا بولاية كولورادو، عندما فتح مسلح النار على الجمهور أثناء عرض فيلم باتمان "ذي دارك نايت رايزز".

وجاء في المركز الثاني فيلم الرسوم المتحركة "أبومينابل"، إنتاج "يونيفرسال" بإيرادات بلغت 12 مليون دولار، وهو يروي قصة مراهقة واصدقائها يعملون على مساعدة شاب (رجل الثلج المقيت) اسمه إيفرست على الالتحاق بعائلته مجددا والهروب من براثن رجل غني ينوي القبض عليه.

واحتل المرتبة الثالثة فيلم "داونتاون آبي"، وحقق إيرادات قدرها 8 ملايين دولار، وتدور قصته حول الأوساط البورجوازية البريطانية، وهو مستوحى من المسلسل الشهير الذي يحمل العنوان نفسه، ويتناول حياة أفراد عائلة بريطانية من الطبقة الراقية والخدم الذين يعملون في دارتهم الفسيحة.

أما في المركز الرابع فجاء فيلم "هاسلرز"، الذي يستند إلى قصة حقيقية حول راقصات تعرّ يخططن لسرقة زبائنهن الأثرياء في نيويورك التي تعاني انكماشا اقتصاديا، بإيرادات مجموعها 6.3 ملايين دولار.

وحل في المركز الخامس فيلم الرعب "إت تشابتر 2" مع عائدات قدرها 5.4 ملايين دولار.

وفيما يلي ترتيب بقية الأعمال:

6 - "آد أسترا" مع 4.6 ملايين دولار.

7 - "جودي" مع 4.4 ملايين.

8 - "رامبو: لاست بلاد" مع 3.6 ملايين.

9 - "وور" مع 1.6 مليون.

10 - "غود بويز" مع 900 ألف.

آراء وانتقادات

منح الكاتب والناقد الأميركي، ماثيو روزسا، تقييم 2.5 من 4، للفيلم، وقال إن "جوكر" عمل فني خطير في الأيدي الخطأ، مضيفا: "ما يحصل في الفيلم يمكن أن يؤدي ويشجع على ارتكاب أعمال عنف، ويمكن أن يؤثر على الأشخاص الذين يعانون اضطرابات عقلية".

من جهته، اعتبر الكاتب ريتشارد برادي أن جوكر "فيلم مليء بالسخرية، ويمكن أن تخرج منه خاوي الوفاض بعد مشاهدته"، متابعا: "فيلم سيئ لا يقدم أي جمالية فنية، ولاحظت أنه مشتق من عدد من الأفلام الأخرى من ناحية التصوير والسيناريو والأحداث".

في المقابل، وجد عدد من المشاهدين أن "جوكر" فيلم جريء ورسالته واضحة، كما أنه يعالج مسألة أصبحت مقلقة في مجتمعاتنا، وهي القلق والاكتئاب، اللذان يسيطران على عدد كبير من سكان العالم. (أ ف ب)

back to top