مصر: تحركات نيابية لاستجواب الحكومة

• عبدالعال: لم أقصد الإشادة بهتلر
• 9 مدن جديدة بالصعيد

نشر في 03-10-2019
آخر تحديث 03-10-2019 | 00:04
رئيس مجلس النواب علي عبدالعال
رئيس مجلس النواب علي عبدالعال
وسط تكهنات بأن الأيام المقبلة ستشهد صدور قرارات لتحسين أوضاع محدودي الدخل في مصر، وبينما يترقب المصريون تنفيذ الخطوات الإصلاحية التي وعد بها المسؤولون، بدأ البرلمان بالفعل تحركاً يشير إلى أنه يعتزم ممارسة دوره الرقابي، إذ قال رئيس مجلس النواب علي عبدالعال إنه سيدعو رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وعدداً من الوزراء لحضور الجلسة العامة الأسبوع المقبل، لإلقاء بيان أمام البرلمان.

وأوضح عبدالعال، خلال الجلسة العامة، أمس: "رئيس الوزراء مدعو لإلقاء بيان لاستجلاء الحقيقة أمام المواطنين المصريين، نحن نسير في الطريق الصحيح، ومصر تسير في الإطار الخاص ببناء بنية تحتية وأساسية على مستوى عال".

وأوضح عبدالعال أن إشارته إلى التجربة الألمانية في اليوم السابق لم يكن مقصوداً بها الإشادة بهتلر، كما فهمها البعض.

بنية أساسية

وكان رئيس مجلس النواب قال أمس الأول: "هتلر كانت له أخطاؤه، التي جعلته يتمدد شرقاً وغرباً، لكنه وضع بنية أساسية قوية للدولة الألمانية، لا تزال حتى الآن هي القاطرة التي قادتها لتكون بين دول العالم الأول".

إلى ذلك، قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، مد أجل النطق بالحكم على الإرهابي هشام عشماوي و213 إرهابياً من "أنصار بيت المقدس" لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة، لجلسة الأول من ديسمبر المقبل، لتعذّر إحضار المتهمين من محبسهم، ولاستكمال المداولة.

جماعة إرهابية

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولي القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

في الأثناء، أكد مصدر مسؤول بوزارة البترول المصرية، أن بئرا جديدة من آبار الغاز انضمت إلى الإنتاج القومي لمصر ابتداء من أمس بطاقة تصل إلى 100 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا. وقال المسؤول، إن شركة "البرلس للغاز" بدأت الإنتاج من البئر "شرق سوان"، وهي واحدة من ثلاثة آبار سيتم وضعها على الإنتاج قبل نهاية العام، كما سيتم وضع ثلاثة آبار أخرى من المرحلة 9 B في شهر مارس المقبل.

وفي وقت تسعى فيه مصر لأن تصبح مركزا إقليما للغاز، وذلك بفضل اكتشاف حقل "ظهر" في المتوسط، الذي يحوي احتياطيات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، إلى جانب امتلاك مصر البنية التحتية اللازمة لتسييل الغاز. قال الشركاء في حقل الغاز "لوثيان" في إسرائيل، إنهم اتفقوا على زيادة كمية الغاز التي تصدر إلى مصر إلى مثليها تقريبا، وأوضح الشركاء في حقل "لوثيان"، إنهم سيصدرون 60 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاما بدلاً من 32 مليارا في الاتفاق الأصلي.

وفي سياق منفصل، أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عاصم الجزار، أن الوزارة تباشر حاليا بناء 9 مدن جديدة بصعيد مصر، لاستيعاب حوالي 4.5 ملايين نسمة. وأوضح الوزير، في بيان له أمس، أن المدن تحتوي على مناطق سكنية كافية لاستيعاب حوالي 900 ألف أسرة، وتوفير 1.4 مليون فرصة عمل، حيث إن حوالي %10 من مساحات تلك المدن مخصصة للأنشطة الصناعية والحرفية، بجانب إتاحة مشروعات سياحية على واجهة نيلية مميزة بمساحة 1050 فدانا، موضحا أن إجمالي المشروعات الاستثمارية في مجالات الإسكان والمياه والصرف بتلك المدن بلغت حتى الآن 11 مليار جنيه.

back to top