صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4296

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الجارالله: استدعاء السفير القبرصي لبحث إطلاق المواطنين المحتجزين

● ندرس تفاصيل تحالف حماية الملاحة الدولية قبل الإنضمام

  • 01-10-2019 | 12:49
  • المصدر
  • KUNA

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اليوم الثلاثاء أن «الخارجية» ستسدعي السفير القبرصي في البلاد لبحث سبل انهاء قضية المواطنين المحتجزين في قبرص منذ شهر أغسطس الماضي.

وأضاف الجارالله في تصريح للصحفيين عقب افتتاحة ندوة «جهود الكويت لرعاية كبار السن» أن السفير الكويتي في قبرص باشر في تحركاته بنفس الاتجاه مع السلطات القبرصية للتأكيد على أهمية اطلاق سراح المحتجزين.

وأكد أنه منذ أن تلقت «الخارجية» خبر احتجاز المواطنين تحركت السفارة الكويتية في قبرص لمتابعة سير التحقيقات وأوضاع المحتجزين «ولم ننقطع على الاطلاق عن التواصل معهم وذويهم لتوفير الضمانات للتحقيق العادل لهم».

وأشار إلى أن السلطات القبرصية أجلت المحاكمة إلى شهر فبراير المقبل، مؤكداً أنه من غير المعقول القبول بتأجيل القضية لفبراير.

وأعرب عن أسفه لما حصل من اشكال في ما يتعلق بقضية المواطنين الكويتيين في قبرص، مضيفاً أن رصيد العلاقات الكويتية القبرصية «يسمح لنا جميعاً احتواء هذا الموضوع واطلاق سراح المواطنين في القريب».

وكانت السلطات القبرصية قد احتجزت في أغسطس الماضي 10 مواطنين على خلفية شجار مع مجموعة أخرى من جنسية أوروبية.

ومن جانب آخر، أكد الجارالله أن الكويت ستعلن عن موقفها الرسمي من التحالف الدولي لحماية الملاحة الدولية في منطقة الخليج العربي بعد الانتهاء من دراسة تفاصيل التحالف.

وقال أن الكويت شاركت في اجتماعات «المنامة» و«تامبا» والمتعلقة في اطار تحالف لحماية حرية الملاحة الدولية في الخليج العربي مؤكداً مواصلة الكويت المشاركة في أي اجتماعات في هذا الاطار.

وءضاف أن الكويت لم تعلن رسمياً الموقف من الانضمام من هذا التحالف «ولكن الممارسات العملية تؤكد أن الكويت ليست بعيدة عن هذا التحالف».