مازدا CX5 الجديدة... واثق الخطوة يمشي ملكاً

نشر في 29-09-2019
آخر تحديث 29-09-2019 | 00:12
تستحق مازدا CX5 الجديدة كلياً أن توصف بشطر من قصيدة «الأطلال» التي تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم «واثق الخطوة يمشي ملكاً»، بعد أن أثبتت، بكل جدارة، أنها ملكة بجمال تصميمها الداخلي والخارجي الجديد، وتفاصيلها التكنولوجية اللافتة خلال تجربة قيادتها في شوارع البلاد، بدعوة خاصة من الشركة الكويتية لاستيراد السيارات (كايكو)، الوكيل الحصري لها في البلاد، و«الجريدة» اختارتها اليوم للحديث عنها من خلال صفحة السيارات الأسبوعية.
تحت فئة السيارات الكروس أوفر المدمجة متعددة الأغراض SUV، جاءت أسطورة الصناعات اليابانية مازدا عبر مركبتها الجديدة كلياً CX5 لعام 2019 بتصور لافت في تصميمها الخارجي، وبحجم جميل يلبي جميع احتياجات الشباب قبل الأسرة، في قيادة آمنة مليئة بالتكنولوجيا، يرافقها جنباً الى جنب الأمان الدائم على الطريق.

وتعتبر مازدا CX5 الجديدة كلياً هي أول سيارة مازدا تضم لغة KODO الجديدة، والتي تعنيSoul of Motion Design التي تم عرضها لأول مرة في سيارة Shinari ذات التصميم التصوري في مايو 2011، كما أنها أول سيارة تضم مجموعة Skyactiv Technology الكاملة للشركة، كما تم اعتماد تصميم CX5 الجديدة لتحل محل CX7.

وتأتي مازدا CX5 الجديدة كلياً بمحركين أقواهما SKYACTIV®-G 2.5T، وهو محرك 4 سلندرات بسعة 2.5 لتر، مع تيربو تشارجر بقوة 250 حصاناً و419 نيوتن/ متر من عزم الدوران، أما المحرك الآخر فهو SkyActiv –G، وهو 4 سلندرات بقوة 185 حصانا، وكلاهما مرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات.

وخرجت CX5 الجديدة كليا بحزمة من التحسينات الديناميكية، بعد تزويدها بنظام GVC، لتوفير دقة أكبر في توجيه السيارة عن طريق إحداث تغييرات بسيطة في قوة المُحرك لنقل الوزن إلى العجلات الأمامية عند انعطاف السيارة.

ويعمل نظام GVC على أداء قوة كبح أفضل في أثناء عملية الحركة للعجلات الأمامية بشكل كهربائي، مما يوفر الثبات للسيارة، كما أن التحسينات الأخرى أتت في شكل أنظمة التوجيه والتعليق لتوفير راحة أكبر بالنسبة للركاب.

الحديث عن مازدا CX5 الجديدة كليا هو بلا شك الحديث عن التصميم الجديد للمركبة الذي جاء بشكل جميل يعكس جمال هذه المركبة، بعد تجهيز جهتها الأمامية بمصابيح حادة تعطي عنفوانا للمركبة وقوتها، مع شبك أمامي مصمم بطريقة عصرية وبحجم جميل يقع في منتصف المركبة من الأمام، إضافة الى المصابيح الخلفية التي انسجمت مع رسمة الهيكل في شكل بيضاوي لافت.

أما التصميم الداخلي، فهذه قصة أخرى، بعد تجهيز مازدا CX5 الجديدة كليا بداخلية رحبة وواسعة، مما يجعل كل من يركب هذه المركبة يشعر بالراحة، لا سيما تزويدها بمقاعد مريحة جدا، مزجت بين المقاعد الرياضية والفاخرة، فضلا عن توفير مساحات تخزين رائعة ووصلات الكترونية مثل USB وAUX والاتصال عبر البلوتوث، وغيرها من مواصفات الترفيه اللافتة، مثل نظام الملاحة المميز ذي الأبعاد الثلاثية.

وتميزت مازدا CX5 الجديدة كليا بالتوازن، وهو مفتاح لخلق بيئة صوتية مثالية خلال قيادة المركبة، فالكثير من الضجيج الخارجي يصرف انتباه قائد المركبة، وهذا ما حركت عليه اليابانية مازدا من خلال ضخ المواد المثبطة للصوت في جميع أنحاء داخلية المركبة لتقليل الضوضاء الخارجية، والتي عادة ما توجد في معظم المركبات الأخرى، إلا أن "مازدا" أخذت ذلك في عين الاعتبار لراحة قائدي مركباتها.

معلومات عامة

• سعة خزان الوقود: 58 لتراً.

• السرعة القصوى: 190 كم / ساعة.

• 0-100 كم / ساعة: 9.5 ثوان.

• عجلات: 19 بوصة عجلات ألمنيوم.

• شاشة 7 بوصات بالألوان الكاملة.

• 6 مكبرات صوت.

• 6 أكياس هوائية كاملة.

القيادة النشطة

تعمل شاشة القيادة النشطة المتوافرة على نشر معلومات حيوية على الزجاج الأمامي والمعروفة بـ Projector، بما في ذلك تحذيرات نظام السلامة وحالة السيارة والسرعة الحالية وتوجيه المسار. يتم وضع البيانات ذات الصلة في خط نظرك، وتتيح لك ضبط التركيز بشكل أفضل مما يقلل من الانحرافات أثناء القيادة.

مازدا كونيكت

يمكن للجميع أن يظلوا مطلعين ومستمتعين ومتواصلين مع نظام المعلومات والترفيه MAZDA CONNECT ™ 6 المتطور، الذي يساعدك في الحفاظ على تركيزك على الطريق إلى الأمام من خلال العديد من وظائف الترفيه والمعلومات التي يمكن الوصول إليها بسهولة، والمرئية من خلال التحكم في كل شيء باستخدام عنصر التحكم Commander متعدد الوظائف في وحدة التحكم المركزية للتنقل بين الخيارات المعروضة على الشاشة بالألوان الكاملة ذات مقاس 7 بوصات.

أنظمة حديثة

• تحذير السائق الأمامي وحزام الأمان للركاب

• مجسات أمامية وخلفية

• مكافحة إنذار السرقة

• توزيع الفرامل الإلكترونية

• التحكم الإلكتروني في الجر

• نظام مراقبة ضغط الإطارات

• النقطة العمياء

• التحكم الديناميكي في الاستقرار

خيارات الاتصال

استمتع بتوصيلية كاملة للهاتف المحمول مع تطبيقApple CarPlay ™ integration3 للوصول إلى خرائط iPhone وقوائم التشغيل وجهات الاتصال والتطبيقات المتوافقة بصوتك عبر Siri. والذي يمكنه أيضًا قراءة الرسائل النصية الواردة، ويسمح لك بالرد دون رفع يديك عن عجلة القيادة، كما يمكن لمستخدمي Android أيضًا الاتصال من خلال تكامل Android Auto ™ المتوافر.

تجربة الجريدة. الثبات والهدوء على الطريق

كان من اللافت وخلال قيادة مازدا CX5 الجديدة كليا أن الهدوء كان حاضراً طوال فترة القيادة التي امتدت خلال 3 أيام بدعوة خاصة وكريمة من الشركة الكويتية لاستيراد السيارات "كايكو"، الوكيل الحصري لها في البلاد.

أما الثبات، فهذا الجانب الآخر والمهم والذي كان أيضاً لافتاً خلال قيادة CX5 والتي أثبتت بكل جدارة، على الرغم من الصعود بها الى سرعات عالية، أنها ثابتة على الطريق.

وللتكييف وقفة، فلوحظ خلال قيادة CX5 الجديدة أنها مزودة بتكييف بارد جداً، كما هو معروف من اليابانية مازدا التي استطاعت أن تجهزها بأنظمة تبريد قوية تناسب طقس الكويت والخليج الحار.

الحديث عن CX5 هو الحديث أيضا عن مركبة متعددة الاستخدامات، وهو الأمر الذي لابد من تسليط الضوء عليه، ففي قيادتها كانت القوة حاضرة، رغم جمال داخليتها وتصميمها بعد قيادتها في أحد الطرق الوعرة، والتي أثبتت، بكل جدارة، أنها قوية وليست كنعومة أناقتها.

back to top