4 عروض ومعرض في مهرجان «ليالي مسرحية كوميدية»

فعالياته تنطلق مساء غدٍ على مسرح كيفان برعاية وزير الإعلام

نشر في 23-09-2019
آخر تحديث 23-09-2019 | 00:05
الدويش والهاجري خلال المؤتمر الصحافي أمس
الدويش والهاجري خلال المؤتمر الصحافي أمس
تنطلق مساء غدٍ فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان "ليالي مسرحية كوميدية" على مسرح كيفان.
كشف الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش عن ملامح الدورة الرابعة من مهرجان "ليالي مسرحية كوميدية" الذي ينطلق غداً على مسرح كيفان، ويستمر حتى 1 أكتوبر المقبل.

واستعرض الدويش، خلال مؤتمر صحافي أمس بحضور مدير المهرجان عبدالكريم الهاجري، العروض المشاركة في الدورة، وهي: مسرحية "عضة" لفرقة المسرح الكويتي، ومقرر لها 25 الجاري، و"الدائرة السادسة" لشركة إندبندس وستعرض 27 منه، ومسرحية "قابل للانفجار" لفرقة المسرح العربي ومقرر لها 29 الجاري، وأخيراً مسرحية "سقط سهواً" لمجموعة المرايا للإنتاج الفني والمسرحي، والتي ستعرض 1 أكتوبر المقبل.

وقال الدويش إن "المهرجان سيقام برعاية وزير الإعلام رئيس المجلس الوطني محمد الجبري، ويهدف إلى نشر الثقافة الفنية وتجسيد الكوميديا العالمية من خلال عرض فني يتضمن الثقافة المعرفية الكوميدية سيقدمه في حفل الافتتاح الفنان والمخرج عبدالعزيز الحداد"، لافتاً إلى أن الليالي الكوميدية تفسح المجال لتقديم أفكار جديدة، والتواصل مع الجمهور وتنشيط وإثراء الحركة المسرحية واكتشاف المواهب.

وأشار إلى أن حفل الافتتاح سيشهد إقامة معرض فني للفنان الراحل ماجد سلطان، وعرضين للفرق الأهلية، وآخرين للفرق الخاصة.

عرض زائر

وعن إمكانية استقدام عرض زائر للمشاركة في فعاليات المهرجان، أوضح الدويش أن "الأمر يخضع لعدة اعتبارات، أهمها رؤية مدير المهرجان، ولا شك أن هناك أهمية لوجود العروض الزائرة، ولكن أيضا هناك أمور أخرى لا تقل أهمية، مثل الاستفادة من تجربة النخب الفنية عبر ندوات فكرية وتطبيقية تثري الحركة الفنية، ولا أتحدث هنا عن ليالي مسرحية كوميدية بل عن المهرجانات الأخرى التي ينظمها المجلس وتشهد مثل هذه الفعاليات، كمهرجان مسرح الطفل والمهرجان المحلي، حيث نهتم بهذه الجوانب ضمن استراتيجية المجلس، غير أننا سنضع في الاعتبار بالدورات المقبلة الاستعانة بعرض زائر في ليالي مسرحية".

وأكد الدويش أن هدف المهرجان هو إثراء كوميديا الموقف ودعم الحركة المسرحية، ومن الممكن دراسة فكرة تخصيص جوائز للعروض المشاركة مستقبلاً، موضحاً أن "الكوميديا عنصر مهم لتمرير بعض القضايا ومعالجة المشكلات بطريقة لا تصطدم مع المحاذير الرقابية، لذلك فإننا نراهن على دور المسرح الكوميدي في معالجة العديد من القضايا، ونراهن كذلك على وعي المجتمع، بينما جزئية المنافسة موجودة في مهرجانات أخرى ينظمها المجلس".

تجارب مختلفة

من جانبه، قال مدير المهرجان عبدالكريم الهاجري إن "كل عرض سيقدم على مدار يومين لتتاح الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من الجمهور لمشاهدة التجارب المختلفة، إلى جانب المعرض الفني الذي يأتي في إطار حرص المجلس على تكريم الفنانين، لاسيما من رحل"، موضحا أن "المعرض المخصص للفنان ماجد سلطان يتضمن مسيرته وبعض مقتنياته، وخصوصا أن الراحل كان له نشاط كبير، وكان كاتب كلمات ومخرجاً إذاعياً وممثلاً، وسيجد رواد حفل الافتتاح في المعرض بعض القصائد التي كتبها بخط يده".

وكشف الهاجري عن اختيار الفنان عبدالعزيز المسلم شخصية الدورة الرابعة، قائلا: "سيتم تكريم المسلم خلال حفل الافتتاح لما قدمه للمسرح الكوميدي على مدار سنوات"، مؤكدا حرص المجلس الوطني على الجانب التثقيفي بالمهرجان، لذلك تم إعداد كتيب عن الكوميديا يتضمن معلومات قيمة وثرية.

وشدد على أن توجه إدارة المهرجان هو خلق حالة مسرحية محلية في المقام الأول، لاسيما أن هناك فعاليات أخرى ينظمها المجلس، ويحرص خلالها على البعد العربي، مضيفاً: "نتطلع من خلال (ليالي مسرحية كوميدية) لخدمة الحركة المسرحية بالكويت ومخاطبة الجمهور بشكل مباشر.

back to top