فعاليات الأيام الثقافية الكويتية في إسطنبول اليوم

نشر في 23-09-2019
آخر تحديث 23-09-2019 | 00:01
بوستر الفعالية
بوستر الفعالية
تنطلق في مدينة إسطنبول اليوم فعاليات "الأيام الثقافية الكويتية"، التي تنظمها القنصلية الكويتية بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بهدف تعزيز التقارب الثقافي والاجتماعي بين البلدين والشعبين.

وتتضمن هذه الفعاليات أنشطة مختلفة تساعد الشعب التركي على التعرف على الجوانب الثقافية والحضارية والفلكلور الشعبي الكويتي، انطلاقا من الحرص والايمان المشترك بضرورة تعزيز التقارب والتآلف بين الأمم.

وأكد القنصل العام للكويت في إسطنبول محمد المحمد، أهمية هذه الفعالية التي تنظم في اسطنبول ذات التاريخ القديم والثقافة العريقة، لافتا إلى دورها في دعم التواصل المعرفي والثقافي، وإبراز الإرث الثقافي والحضاري للكويت في جميع المحافل.

الوعي الحضاري

وقال المحمد إن الحدث الثقافي الذي ينظم بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة التركية يهدف الى اطلاع المجتمع التركي على المكون الثقافي الكويتي، وما توليه الكويت من أهمية كبيرة للثقافة باعتبارها عاملا مهما وأساسيا في نشر الوعي الحضاري بين شعوب العالم.

وأضاف أن الفعاليات الثقافية ستتضمن اقامة فنون وأنشطة ثقافية متنوعة لفنانين كويتيين بساحة (تقسيم)، أحد أشهر الميادين بإسطنبول بحضور كبار المسؤولين في المدينة.

وذكر أن الفعاليات تشمل اقامة معرض للفنون التشكيلية والفوتوغرافية ومنحوتات، الى جانب عرض كتب وإصدارات ثقافية متنوعة للمجلس وملابس فلكلورية ومأكولات وحلويات كويتية.

وتابع أن ممثلي المجلس سيعقدون سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين المعنيين بالشأن الثقافي في تركيا، للتباحث حول جملة من المواضيع الثقافية محل الاهتمام المشترك، الى جانب زيارات المتاحف والمراكز الثقافية، وذلك في اطار تفعيل الاتفاقية الثقافية الثنائية بين البلدين.

وأعرب المحمد عن أمله أن تدشن هذه الفعاليات الثقافية في اسطنبول مرحلة جديدة من الانفتاح والتعاون الثقافي بين الكويت وتركيا؛ لتأصيل الروابط الثقافية بين الشعبين، وتعزيز التواصل والحوار بينهما.

من جانبها، قالت الأمينة العامة المساعدة لقطاع الشؤون المالية والادارية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب رئيسة الوفد د. تهاني العدواني، إن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يحرص على مد جسور التواصل الثقافي مع شعوب العالم المختلفة، إيمانا منه بأن التواصل الإنساني يثري الثقافة في الكويت، ويسهم في التعريف بعادات وتقاليد الكويت التراثية.

وأوضحت العدواني التي تشغل أيضا منصب الأمينة العامة المساعدة للآثار والمتاحف بالتكليف، أن التراث الشعبي هو الوحيد القادر على رسم صورة لحضارة وثقافة أي شعب، فمن خلاله يستطيع الآخر قياس مدى عراقة البلد، والتعرف على عاداته وتقاليده وفنونه الشعبية التي رافقته على مر السنين.

وأكدت أن الأيام الثقافية الكويتية في اسطنبول تأتي تجسيدا للعلاقات الودية التي تربط البلدين الصديقين، موضحة ان الحدث يعد فرصة ثمينة لتعريف واظهار مخزون الكويت الذوقي القديم في اوساط المجتمع التركي.

وبينت أنه ستعرض نماذج من لوحات الفنون التشكيلية بمشاركة الفنانة التشكيلية منال الشريعان، بالإضافة الى معرض صور فوتوغرافية للمصمم عبدالعزيز الدويسان الذي سيقوم بتقديم ورشة عمل عن استخدام الهاتف الذكي في التصوير الفوتوغرافي. وكشفت العدواني أن الباحث في التراث الكويتي عضو فريق (اكسبو 965)، للمعارض التراثية والحرفية النوخذة طارق مال الله، سيشارك في الفعالية أيضا، وكذلك الفرقة الموسيقية الكويتية بقيادة د. بسام البلوشي، التي ستعزف جميع الفنون الكويتية الشعبية والمعاصرة الى جانب فنانين من تركيا.

back to top