صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4247

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فيدرر ونادال يمنحان أوروبا التقدم 7-5 في كأس لايفر

  • 23-09-2019

منح كل من السويسري روجيه فيدرر والإسباني رافايل نادال "فريق أوروبا" التقدم على "فريق العالم" 7-5، بفوز الأول على الأسترالي نيك كيريوس، والثاني على الكندي ميلوش راونيتش، أمس الأول، في جنيف، ضمن اليوم الثاني من مسابقة كأس لايفر الاستعراضية في كرة المضرب.

وتفوق فيدرر، الفائز الجمعة في مباراة الزوجي مع الألماني ألكسندر زفيريف، على كيريوس 6-7 (5-7) و7-5 و10-7، ونادال على راونيتش 6-3 و7-6 (7-1).

لكن "فريق العالم" قلص الفارق إلى 5-7، بفوز الزوجي كيريوس والأميركي جاك سوك على نادال واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس 6-4 و3-6 و10-6.

وبعد خسارته الشوط الحاسم (تاي بريك) في المجموعة الأولى، عوَّض الأسطورة السويسرية المتوج بلقب 20 دورة كبرى في الثانية، قبل أن يحسم الشوط الحاسم "السوبر" 10-7.

وكان الأميركي جون ايسنر عادل النتيجة مؤقتا، أمس الأول، بفوزه على زفيريف 6-7 (2-7) و6-4 و10-1.

وفي المباراة الثانية، دافع نادال، المتوج بلقب بطولة الولايات المتحدة بعد مباراة ملحمية ضد الروسي دانييل مدفيديف، محرزا لقبه الـ19 في البطولات الكبرى، عن ثماني نقاط لكسر إرساله في المجموعة الأولى، قبل أن يحسم المباراة بمجموعتين.

وكان النمسوي دومينيك تييم منح التقدم للفريق الأوروبي، بفوزه على الكندي دينيس شابوفالوف 6-4 و5-7 و13-11، وأدرك سوك التعادل لفريق العالم، بتغلبه على الإيطالي فابيو فونييني 6-1 و7-6 (7-3)، قبل أن يعيد تسيتسيباس التقدم لأوروبا، بتغلبه على الأميركي تايلور فريتز 6-2 و1-6 و10-7.

وكان الفريق الأوروبي توِّج بالنسختين؛ الأولى التي أقيمت العام قبل الماضي في براغ (15-9)، والثانية التي جرت العام الماضي بشيكاغو (13-8)، وهو مرشح بقوة للاحتفاظ باللقب، كون فريق العالم لا يضم أي لاعب مصنف بين العشرين الأوائل.

ونظرا لطبيعتها الاستعراضية، تكون مباريات الكأس أقصر مدة من المباريات الرسمية، إذ يفوز بها اللاعب الذي يسبق منافسه إلى التقدم بمجموعتين. وفي حال تعادلهما بمجموعة لكل منهما، يخوض اللاعبان مباشرة شوطا فاصلا من عشر نقاط.

ويفوز بالكأس الفريق الذي يحقق 13 نقطة. وتقام أربع مباريات في كل يوم من المنافسات، وتُحتسب النقاط كالآتي: نقطة للفريق عن كل مباراة يفوز بها الجمعة، نقطتان عن كل فوز السبت، وثلاث نقاط عن كل فوز الأحد.

وتقام يوميا ثلاث مباريات في الفردي ومباراة واحدة بالزوجي، ويقود الفريق الأوروبي اللاعب السويدي السابق بيورن بورغ، فيما يتولى النجم الأميركي السابق جون ماكنرو قيادة فريق العالم.

وتحمل الكأس اسم لاعب كرة المضرب الأسترالي السابق رود لايفر، الذي أحرز 200 لقب بدورات كرة المضرب في فردي الرجال (رقم قياسي)، منها 11 لقبا في بطولات الغراند سلام، إضافة إلى خمسة ألقاب في كأس ديفيس مع منتخب بلاده.

وأطلقت الكأس العام الماضي، بمبادرة من فيدرر على وجه الخصوص، وهي تشابه كأس رايدر في الغولف التي تقام مرة كل عامين بين فريقين من الولايات المتحدة وأوروبا. وتستضيف فرنسا النسخة المقبلة من كأس رايدر بين 28 و30 الجاري.

انسحاب رافا

اضطر المصنف ثانيا عالميا الإسباني رافايل نادال إلى الانسحاب من منافسات اليوم الأخير لكأس لايفر الاستعراضية في كرة المضرب المقامة في جنيف، بحسب ما أفاد المنظمون.

وأوضح المنظمون، في بيان، أنه " على أثر تشاور مع طبيب كأس لايفر، انسحب نادال بسبب الإصابة".

ونقل البيان عن نادال قوله: "أمضيت وقتاً مذهلاً في اللعب هنا بكأس لايفر وخاب أملي لأنني لن أتمكن من اللعب، لكنني أعاني بعض التورم في يدي وأحتاج الى الراحة".