صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4250

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الأغذية العالمي»: الوصول لأكثر من 12 مليون انسان باليمن لأول مرة

  • 20-09-2019 | 17:00
  • المصدر
  • KUNA

أعلن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة اليوم الجمعة أنه تمكن للمرة الأولى من الوصول إلى 12.4 مليون إنسان في اليمن خلال شهر أغسطس الماضي.

وقال كبير المتحدثين الإعلاميين باسم البرنامج هيرفيه فيرهوسل في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في جنيف أن هذا الرقم يمثل نقلة نوعية في عمل البرنامج في اليمن لاسيما أنه توجه إلى من يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

ولفت إلى أن توفير الغذاء لهذا العدد من المواطنين شهرياً كان محفوفاً بالعديد من التحديات لاسيما أن اليمن مصنف على أنه منطقة حرب معقدة وتتطلب في الوقت ذاته تدفق الغذاء بشكل مستمر.

وأوضح في الوقت نفسه أن وجود 20.1 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي من بين إجمالي سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليوناً يعكس أهمية هذه المساعدات الغذائية وأهمية استمرارها أيضاً بشكل مستقر وثابت.

وشدد المسؤول الإعلامي على «أنه بدون ضمان استمرار تمويل خطط البرامج فإن كل ما تم تحقيقه من إنجازات مهدد ما يعني أيضاً تخفيض الحصص الغذائية وهو ما قد يحدث اعتباراً من شهر أكتوبر المقبل».

وقال أن البرنامج بحاجة ماسة إلى أكثر من 600 مليون دولار لتغطية عملياته في اليمن للأشهر الستة المقبلة ذلك لأن متوسط متطلبات البرنامج يبلغ حوالي 200 مليون شهرياً.

ولفت فيرهوسل إلى ضرورة اهتمام المجتمع الإنساني بتخفيف الأوضاع في اليمن لاسيما أن المساهمات الدولية التي وصلت إلى الآن قد منعت الوصول بسكان اليمن إلى ما هو أسوأ.

ووفق بيانات الأمم المتحدة فإن معدلات سوء التغذية بين النساء والأطفال في اليمن تظل من أعلى المعدلات في العالم حيث تحتاج 3.2 مليون امرأة وطفل إلى علاج لسوء التغذية الحاد.

ويؤدي سوء التغذية إلى ضرر لا يمكن إصلاحه لنمو الطفل ما يعني أن آثاره ستظهر بعد فترة طويلة من انتهاء الصراع.