صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4247

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

غانتس لنتنياهو: رئاسة الحكومة لي

رفض مقترحه التناوب على المنصب

  • 20-09-2019

بعد يوم من الانتخابات العامة في إسرائيل، والتي فشل فيها رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، على غرار انتخابات أبريل، في تشكيل ائتلاف حكومي، وجّه رئيس حزب «أزرق أبيض» الوسطي بيني غانتس صفعة قوية إلى منافسه الرئيسي برفضه دعوته إلى أن يشكلا معا حكومة وحدة، وإصرار غانتس على أنه الأحق بترؤس هذه الحكومة.

وفي موقف مفاجئ بدا بصبغة استسلامية بعد فشله في حصد الأغلبية، قال نتنياهو، في تصريح مصور أمس، إنه يُفضل «تشكيل ائتلاف يميني، لكن نتائج الانتخابات أظهرت أن ذلك غير ممكن»، مضيفاً: «دعوت غانتس إلى تشكيل حكومة وحدة واسعة».

كما ألمح لاحقاً، خلال مراسم حضرها غانتس أيضاً، إلى إمكانية التناوب على رئاسة الوزراء مع غانتس، الذي سرعان ما أعلن رفضه، مشدّداً على أنه يريد أن يكون رئيس حكومة الوحدة الوطنية التي من المقرر انبثاقها من هذه الانتخابات.

وبينما قال رئيس هيئة الأركان السابق: «أريد أن أشكل حكومة وحدة ليبرالية موسعة على أن أتولى رئاستها»، مشيراً إلى أن لدى تحالفه أغلبية المقاعد، ويجب أن يترأس الحكومة المقبلة، أضاف: «سنستمع إلى الجميع، لكننا لن نقبل فرض الإملاءات علينا، لقد صوت الشعب بوضوح لمصلحة الوحدة».

ورداً على رفض غانتس، كتب نتنياهو على «تويتر»: «أنا مندهش ومحبط من حقيقة أنه رفض دعوتي».

ويبدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بعد غدٍ جولة مشاورات مع كل الأحزاب التي دخلت الكنيست، وسيواصل بعد ذلك محادثات مع المرشحين الذين تتم التوصية بهم لتشكيل الحكومة واختيار رئيس للوزراء.