صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4250

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هايف يسأل الروضان عن ميناء الشعيبة

  • 20-09-2019

وجه النائب محمد هايف سؤالاً برلمانياً إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، قال في مقدمته: «تقوم مؤسسة الموانئ الكويتية بإدارة الموانئ التجارية للدولة بما يجعل لها دوراً مهماً في التنمية الاقتصادية للبلاد، ومن الواضح أن ميناء الشعيبة بحاجة إلى توسعات واعتماد آلية أكثر فاعلية قائمة على التكنولوجيا الحديثة لمعالجة الخلل الموجود في تفريغ السفن وفترات الانتظار الطويلة ما من شأنه زيادة أسعار البضائع والسلع التي يتحملها المواطن».

وأضاف هايف: أن ميناء الشعيبة يعتبر الشريان الحيوي لكثير من المواد المهمة المرتبطة بخطط الدولة التنموية مثل مادة الصلبوخ والمواد الإنشائية ما يجعل المؤسسة بحاجة ماسة لضبط أعمال المناولة والشحن والتفريغ.

وتساءل: كم يبلغ عمق قاع البحر على كل الأرصفة بميناء الشعيبة ؟ مع بيان آخر عمليات الصيانة لتعميق هذه الأرصفة ؟ وهل هناك مخاطبات من وكالات الملاحة الدولية لزيادة عمق الأرصفة لميناء الشعيبة ؟ مستدركاً: «لما كانت المدة التي تقضيها السفن في الموانئ الدولية بين حركة الدخول والخروج تبلغ أسبوعين، فما الأسباب التي دعت المدة التي تستغرقها السفن بميناء الشعيبة 45 يوماً بين دخول وتفريغ حمولتها ؟ مع بيان الحد الأقصى لفترة انتظار السفن بمنطقة المخطاف؟»

وتساءل عن الخطوات المتبعة لتفريغ مواد الصلبوخ والحديد والأسمنت مع بيان مدة التفريغ؟ وكم عدد الشركات الناقلة لمادة الصلبوخ ؟ وكم عدد الشاحنات لكل شركة على حدة ؟ وما المعايير والاشتراطات التي يفترض توفرها لهذه الشركات لضمان سلامة عملية النقل؟ وما هو نظام المناولة المعمول به في المؤسسة ؟ مع بيان شركات المناولة العاملة بميناء الشعيبة ؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من العقود المبرمة مع تلك الشركات؟