صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4251

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بنوك عربية تخفض الفائدة بعد قرار «الفدرالي»

  • 20-09-2019

قال البنك المركزي السعودي أمس الأول، إنه خفض أسعار الفائدة الأساسية في أعقاب قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأميركي» بخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا العام.

وخفضت مؤسسة النقد العربي السعودي معدل اتفاقيات إعادة الشراء «الريبو»، المستخدم في إقراض أموال للبنوك، إلى 250 نقطة أساس من 275 نقطة أساس.

وخفضت أيضاً معدل اتفاقيات الشراء العكسي «الريبو العكسي»، الذي تودع به البنوك التجارية الأموال لدى البنك المركزي، بنفس القدر إلى 200 نقطة أساس.

والريال السعودي مربوط بالدولار، ويتبع المركزي السعودي مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي في تحركاته المتعلقة بأسعار الفائدة.

واعلن مصرف الإمارات المركزي أنه خفض أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها اعتباراً من أمس.

وأوضح المصرف في بيان صحافي أن ذلك «يأتي تماشياً مع انخفاض أسعار الفائدة على الدولار الأميركي إثر قرار مجلس الاحتياطي الفدرالي بخفض سعر الفائدة».

وذكر البيان أنه تم خفض سعر إعادة الشراء «الريبو» الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بـ 25 نقطة أساس.

وتمثل شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي للبنوك العاملة في الإمارات أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي الإماراتي.

وأعلن مصرف البحرين المركزي في بيان أمس، أنه لم يجر تغييراً في سياسة سعر الفائدة، بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض الفائدة 25 نقطة أساس أمس الأول.

وقال البنك المركزي الأردني، أمس الأول، إنه قرر خفض سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.25 في المئة في تحرك يهدف إلى المساعدة في تحفيز النمو الاقتصادي. وجاء القرار بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي سعر الفائدة الرئيسي بواقع ربع نقطة مئوية.

وقال المركزي الأردني في بيان، إنه اتخذ قرار خفض الفائدة في ضوء التطورات في أسعار الفائدة في الأسواق الدولية والإقليمية. وأضاف أن هذه الخطوة ستحفز أيضاً النمو بتشجيع البنوك على إقراض الشركات إلى جانب تعزيز الإنفاق المحلي.

وتشتكي الشركات من ضعف ثقة المستهلكين، وتعاني قطاعات كثيرة جراء ركود وهبوط في الربحية.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن اقتصاد الأردن سينمو بحوالي 2.2 في المئة في 2019 مع متوسط لمعدل تضخم أسعار المستهلكين عند 2 في المئة.