مرونة في عقود التسهيلات بالدينار بعوائد أقل من الدولار

3.95 % للكويتي مقابل 4.28% للأميركي

نشر في 19-09-2019
آخر تحديث 19-09-2019 | 00:03
No Image Caption
حسّنت بعض البنوك أسعار التمويل للشركات المدرجة بالبورصة، في ضوء وفرة السيولة لدى القطاع وندرة العميل الجيد قليل المخاطر، حيث علم أن شركات تمويل حصلت تسهيلات بمتوسط معدل فائدة على الدينار يبلغ 3.95 في المئة، وهو أفضل من أسعار الفائدة السائدة على الدولار التي بلغت مستوياتها لعقود سابقة وقائمة حاليا نحو 4.28 في المئة على أساس سنوي، أي بفارق أقل لمصلحة الدينار يبلغ 0.33 في المئة.

وتشهد تسهيلات العديد من الشركات المدرجة مرونة وانسيابية وعروض تمويل بمبالغ كبيرة، بعضها متاح تحت الطلب وبأسعار تشجيعية، في ظل وفرة سيولة و"كاش" لدى الشركات التشغيلية الجيدة.

وبالرغم من بعض التحديات الجيوسياسية، فإنه لا يوجد تحفّظ من جانب القطاع المصرفي عموما بشأن نظر طلبات التمويل القائمة لديها من عدد من الشركات.

ووفقا لمصادر مصرفية، باتت الشركات تعرف طلبات البنوك وتحفظاتها ونقاط المخاطر التي تهتم بها، وحتى نوعية الضمانات المطلوبة، أو نقاط القوة المتمثلة في التدفق النقدي الذي يعتبر أهم البنود التي تعلو حتى على الضمانات.

ويعتبر هامش العائد المحتسب فوق سعر "المركزي" البالغ أقل من 1 في المئة تقريبا مشجعا في ضوء المنافسة الشديدة في السوق على جذب الشركات النظيفة والقوية، على أمل تقديم بعض الخدمات المالية والاستشارية وإدارة وتقديم العديد من الخدمات المصرفية، مما يعوض هامش الفائدة المنخفض.

back to top