«قانون الإطفاء» أنهى الارتباط بديوان الخدمة

المكراد: تعزيز التعاون الإطفائي مع قطر

نشر في 18-09-2019
آخر تحديث 18-09-2019 | 00:00
المكراد مع مدير الأمن العام في قطر
المكراد مع مدير الأمن العام في قطر
أعاد قرار مجلس الوزراء، بإقرار مشروع قانون إنشاء قوة الإطفاء العام وإحالته الى مجلس الأمة لإقراره، الاستقلالية التامة لجهاز الإطفاء، الذي ظل سنوات عديدة يتبع ديوان الخدمة المدنية، بالرغم من أن طبيعة عمل رجال الإطفاء عسكرية بحتة، فضلا عن أن القانون الجديد ساوى رجال الإطفاء بالجهات العسكرية الثلاث في الرتب والبدلات والأوسمة العسكرية، إلا أنهم ظلوا مرتبطين بقانون الخدمة المدنية.

وتشير مصادر الإطفاء إلى أن القانون الجديد، المزمع عرضه على مجلس الأمة بدور الانعقاد القادم ينص على مساواة رجال الإطفاء برجال قوة الشرطة بالرتب والمرتبات والمسميات الوظيفية والعلاج والبدلات والإجازات والتفرغات، وعلى أن تتبع قوة الإطفاء العام وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ويلغى مسمى المدير العام للإدارة العامة للإطفاء، ويصبح المسمى الجديد رئيس قوة الإطفاء العام بدرجة وكيل وزارة، وتنهي ارتباطها بديوان الخدمة المدنية، باستثناء الموظفين المدنيين بالجهاز.

وأعرب المدير العام للإدارة العامة للإطفاء، الفريق خالد المكراد، عن بالغ تقديره وعظيم امتنانه لمجلس الوزراء الموقر، لإقراره مشروع قانون إنشاء قوة الإطفاء العام، وإحالته الى مجلس الأمة ليحقق في هذه الخطوة آمال رجال الإطفاء ومساواتهم بإخوانهم في المؤسسات العسكرية الأخرى.

ويكفل لـ «الإطفاء» تحقيق غايتها نحو توفير الأمن المجتمعي لكل طوائف المجتمع من الحرائق والكوارث وغيرها، آملين أن تكلل هذه الجهود بإقرار الإخوة أعضاء مجلس الأمة الموقرين مشروع القانون.

وأشاد المدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد بالعلاقات بين الكويت وقطر لاسيما في المجالات المتعلقة بالإطفاء مؤكدا اهمية تعزيزها وتطويرها.

في مجال آخر، قال المكراد لـ «كونا» على هامش زيارته الرسمية لقطر ان هناك تعاونا وثيقا بين البلدين الشقيقين فيما يتعلق بمجالات الاطفاء من حيث تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب المتميزة والاطلاع على التجهيزات الحديثة فضلا عن اساليب التدريب المتطورة.

واضاف انه بحث خلال الزيارة مع مدير الامن العام في قطر اللواء الركن سعد الخليفي عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير العلاقات في المجالات ذات الصلة.

وأوضح انه بحث ايضا مع نائب قائد لخويا نائب رئيس لجنة التراث في قطر اللواء عبدالعزيز بن فيصل عددا من الأمور التي تهم الجانبين فيما بحث مع مدير عام الدفاع المدني القطري العميد حمد الدهيمي تعزيز التعاون المشترك مجال الاطفاء والانقاذ والاشترطات الوقائية في المباني والمنشآت بأنواعها.

وقال ان زيارته لقطر والتي جاءت تلبية لدعوة من وزارة الداخلية اشتملت على جولة في ادارات الدفاع المدني الرئيسي بالاضافة الى زيارة لناديي ضباط الدفاع المدني ووزارة الداخلية للاطلاع على نشاطات هذه الجهات وفعالياتها.

back to top