صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4248

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هايف يسأل عن تفتيش شاحنات الصلبوخ

  • 18-09-2019

وجه النائب محمد هايف سؤالا الى وزير المالية د. نايف الحجرف، قال في مقدمته: تقع على الإدارة العامة للجمارك مسؤولية حفظ جميع المنافذ من دخول مواد محظورة وفقا لأحكام القانون، وكان لزاما عليها مواكبة التكنولوجيا المتقدمة والسعي لتحقيق افضل أداء جمركي من خلال استراتيجية متكاملة مدعومة بمناخ تنظيمي حيث ان المنافذ الجمركية هي البوابة التجارية للدولة وذلك يضع الإدارة الجمركية في مواجهة تحديات متعددة ولا سيما المنافذ البحرية حيث تعتبر الموانئ الشريان الحقيقي لدخول وخروج السلع المختلفة، وأي تقصير أو خلل في التعامل مع السلع والمواد الهامة والتي تتعلق بالخطط التنموية للدولة خاصة مادة الصلبوخ او السلع الاستراتيجية المهمة للمواطن مثل مواد البناء مما يؤدي الى زيادة التكلفة على كاهله بالإضافة الى التأثير سلبا على خطط الدولة التنموية.

وقال هايف في سؤاله: ما الإجراءات المستخدمة للكشف والتفتيش على الشاحنات المحملة بالمواد السائبة والصلبوخ والكونتينرات والبضائع العامة؟ واطلب تزويدي بصورة ضوئية من عقد المزايدة الساري حاليا بشأن تطوير وتشغيل وصيانة الخدمات المساندة للعمل الجمركي بمرافق الإدارة العامة للجمارك.

وتابع: أطلب صورة ضوئية من جميع التعليمات الجمركية الصادرة منذ تاريخ 2016 حتى تاريخ ورود السؤال بشأن إصدارات الحاسب الآلي وخدمات المناولة لأغراض التفتيش الجمركي والرسوم المقررة بميناء الشعيبة، وكم عدد شاحنات الصلبوخ التي تقوم الإدارة العامة للجمارك بتفتيشها على مدار اليوم الواحد بميناء الشعيبة؟ وكم اجمالي عدد السيارات منذ تاريخ 01/01/2018 حتى تاريخ ورود السؤال؟ مع بيان اختلاف الوقت المستغرق لتفتيش الشاحنة الواحدة في تلك الفترة؟

واضاف: لما كان من أسباب اتلاف البنية التحتية للطرق وتطاير الحصى الأوزان الزائدة لشاحنات النقل المختلفة، فما هو المجموع الكلي للوزن المسموح به لشاحنات الصلبوخ والمواد السائبة للسير على الطرقات؟ وهل جميع شاحنات الصلبوخ والمواد السائبة يتم وزنها قبل خروجها من الميناء؟ مع بيان رسوم الوزن والتفتيش، وما الإجراءات المتخذة حيال مخالفة الوزن المسموح به؟