توزيع جوائز «أوسكار بوليوود» اليوم

للمرة الأولى منذ 20 عاماً يقام الحفل في الهند

نشر في 18-09-2019
آخر تحديث 18-09-2019 | 00:25
تتجه أنظار العالم اليوم إلى المدينة الأكثر شهرة في عالم الأفلام بالقارة الصفراء، بومباي، إذ تستقبل صفوة وخيرة النجوم والنجمات في السينما العالمية بحفل توزيع جوائز «أوسكار بوليوود»، للكشف عن جوائز الأفضل في التمثيل والإخراج بحضور كوكبة من الفنانين، وعلى رأسهم شاروخان وسلمان خان وبريانكا تشوبرا وعليا بهات.
تستضيف بومباي حفل توزيع جوائز "أوسكار بوليوود" للمرة الأولى في عشرين عاما بالهند، بمشاركة نجوم بارزين وكوكبة من أهم العاملين في قطاع السينما الهندية التي تحقق انتشارا عالميا كبيرا بما يشمل أسواقا عملاقة مثل الصين بحضور النجمين شاروخان وسلمان خان والممثلات وبريانكا تشوبرا وعليا بهات ونينا غوبتا، وغيرهن.

وبعدما أقيم في مدن عالمية عدة بينها لندن وسنغافورة وتورنتو، يحط حفل "ذي إنترناشونال إنديان فيلم أكاديمي أووردز" رحاله مساء اليوم في الهند للمرة الأولى منذ انطلاق دورته الأولى سنة 2000.

ومع حوالي 1800 فيلم تم إنتاجها في 2018، يستحوذ البلد العملاق في جنوب آسيا على أضخم قطاع سينمائي في العالم لناحية عدد الإنتاجات، كما تستقطب هذه الأعمال اهتماماً عالمياً لافتاً من أستراليا إلى أفغانستان، وصولاً إلى إفريقيا وغيرها الكثير.

وسجل القطاع نموا بنسبة 12.2 في المئة سنة 2018، وهو ما لا يقتصر على الأفلام باللغة الهندية ويشمل أيضا أعمالا منتجة بلغات محلية أخرى بينها تاميل وتيلوغو، وفق تقرير أصدرته شركة "إرنست أند يونغ" واتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية في مارس الماضي.

الانتشار الهندي

وشكّل الانتشار الهندي في أميركا الشمالية وبريطانيا ودول الخليج العربية أكبر أسواق بوليوود في الخارج.

ويمثل طرح إنتاجات بوليوودية ضخمة في أجزاء من أميركا الشمالية وبريطانيا في العادة حدثا مهما يستقطب المحبين الذين يصطفون ساعات في طوابير لرؤية نجومهم المفضلين من أمثال شاروخان. كذلك حققت هذه الأعمال نجاحات في أسواق مهمة أخرى خصوصا في الصين.

وتشير تقديرات "إرنست أند يونغ" إلى أن إيرادات بوليوود بلغت 174.5 مليار روبية (2.4 مليار دولار) في 2018، مع توقعات بأن ترتفع إلى 236.1 مليار روبية (3.3 مليارات دولار) في 2021.

ودأب النجوم الهنود على حصد الجوائز في جميع المهرجانات، إذ حصلوا على الكثير من الجوائز الخاصة بمهرجان "Filmfare"، في نسخته الـ 64 لعام 2019.

وأقيم الحفل في مدينة مومباي بالهند، وفازت بأفضل ممثلة رانبير كابور عن دور رئيسي في فيلم "Sanju"، وحازت أفضل ممثلة عليا بهات عن فيلمها "Razzi"، وذهبت جائزة النقاد لأفضل ممثل: رانفير سينغ عن فيلمه "Padmaavat" مناصفة مع أيوشمان خورانا عن فيلمه "Andhadhun"، وذهبت تلك الجائزة أيضا لأفضل ممثلة وهي نينا غوبتا عن فيلمها "Badhaai Ho"، بينما فاز بأفضل مخرج مغنا غولزار عن فيلمه "Razzi"، ومنحت جائزة الإنجاز للنجمة الراحلة سريديفي.

back to top