مركز «الشيخ جابر الثقافي» يطلق غداً موسمه الثقافي الثالث

نشر في 16-09-2019 | 16:51
آخر تحديث 16-09-2019 | 16:51
أعمال الموسم الثقافي للمركز
أعمال الموسم الثقافي للمركز
اعلن مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي اليوم الاثنين اطلاق تقويمه لنحو 100 فعالية للموسم الثقافي الثالث (19/20) بدءا من 24 سبتمبر الحالي حتى 19 ابريل 2020 اذ سيتم فتح باب الحجز للنصف الاول من الموسم يوم غد الثلاثاء.

وقال المدير العام للمركز فيصل خاجة في تصريح صحفي ان الموسم المقبل سيكون اكثر ابتكارا وتنوعا وجرأة فنية مقارنة مع المواسم الماضية اذ تمت الاستفادة من التجارب السابقة من حيث القدرة على ابتكار انشطة كويتية خاصة بالمركز تحمل في طياتها مزيجا ما بين القيمة الفنية والثقافية مع الحرص على تقديمها بقالب ممتع.

واشار خاجة الى استقطاب اهم الفنون العالمية التي تستحق ان يتم تقديمها للجمهور في الكويت على مسارح وقاعات المركز المختلفة كما قدمت في كبرى المسارح العالمية.

واكد اهتمام المركز بتقديم انماط مختلفة للمسرح اذ يحتوي الموسم المقبل على 4 مسرحيات ستتم اقامتها على مسارح المركز بحيث يتم تفعيل مسارح لم يتم استغلالها من قبل كمسرحي الدراما والاستديو.

وبين ان متوسط اسعار تذاكر الموسم الجديد انخفضت بنسبة 28 في المئة عن الموسم الماضي مع امله بان يشهد الجمهور مزيدا من الارتقاء بمستوى فعاليات الموسم الجديد وهو تحدي المركز على الدوام بتقديم الكيف قبل الكم.

وفيما يتعلق بعروض المسرح سيقدم المركز خلال الموسم الثالث مسرحية (نيو جبلة) من بطولة سعد الفرج وعبدالرحمن العقل واخرين وذلك في الاسبوع الاول من ديسمبر 2019.

وبعدها يستقبل المسرح الوطني في المركز الفنان المصري القدير يحيى الفخراني بصحبة مجموعة من نجوم المسرح المصري بمسرحية كلاسيكية عالمية تحت عنوان (الملك لير) وهي من روائع الاديب الانجليزي ويليام شكسبير اذ قام بكتابتها منذ اكثر من 400 سنة.

وفي يناير 2020 سيقوم المركز بالتعاون مع مسرح الخليج العربي بتقديم مسرحية بعنوان (الثمن) من تأليف الروائي الامركي ارثر ميلر وبمعالجة من الاديب الكويتي القدير عبدالعزيز السريع اذ قام بتقديم هذا العمل سابقا في عام 1987 ولم يتم تصوير المسرحية انذاك.

وسيعيد المركز تقديم هذا العمل عبر مسرح الاستديو الذي يشهد للمرة الاولى تقديم عمل فني به باخراج الدكتور عبدالله العابر.

وفي مارس 2020 سيقدم المركز عملا جديدا للمخرج العالمي الكويتي سليمان البسام بعنوان (ميديا ميديا) وهو عمل مستوحى من الاسطورة (ميديا) لكاتب التراجيديا الاغريقي يوربيديس اذ سيكون العمل على نهج فني عابر للحدود.

وفيما يتعلق بالعروض العالمية سيقوم المركز هذا الموسم بالتركيز على الفنون الكلاسيكية المهمة حيث يستضيف المركز في يناير 2020 اهم دور الاوبرا في العالم وهي (اوبرا لاسكالا الايطالية) حيث ستقوم بتقديم باليه (جيزيل) الذي يروي حكاية حب في اطار حالم راقص بفريق فني قوامه اكثر من 130 فنانا مما يجعله الظهور الاكبر (لاوبرا لاسكالا) في المنطقة العربية.

كما يستمر المركز في تقديم الامسيات الموسيقية الكلاسيكية اذ ستتم استضافة (اوركسترا براغ فيلهارمونيك) من جمهورية التشيك الرائدة موسيقيا في نوفمبر 2019.

وبخلاف الفنون الكلاسيكية سيستضيف المركز عملا استعراضيا مذهلا بعنوان (سيرك 1903) في افتتاح الموسم في 24 سبتمبر الحالي مع الاشارة الى ان هذا العرض قد تم الاستحواذ عليه من قبل (سيرك دي سوليه) الاشهر عالميا في الاستعراضات المبهرة تقنيا.

ويشهد المركز في مارس 2020 ايضا عرضا استثنائيا بعنوان (الكويت تنادي) وهو عرض خارجي ستتم اقامته بين مباني المركز اذ تتضمن مزيجا مبتكرا بين الموسيقى بشقيها المعاصر والتقليدي والاداء الحركي والتقنيات الحديثة.

وستتضمن هذه الجولة قصصا قصيرة كويتية واخرى عالمية يتم تقديمها بأسلوب مشوق بالتعاون مع مجموعة (رامبير) الراقصة من بريطانيا.

كما سيقوم المركز بتقديم حفل لأعمال ام كلثوم بشكل مختلف عن كل التجارب العربية وتحيي الحفل الفنانة المصرية مي فاروق.

وبعد موسمين ناجحين لفعاليات حديث الاثنين الاسبوعي والذي يتم به تسليط الضوء على جوانب ثقافية متعددة مثل الادب والتاريخ والرواية والشعر واللغة والمسرح ومواضيع اخرى يعود حديث الاثنين هذا الموسم بتقديم 26 فعالية متنوعة.

ويحتوي حديث الاثنين هذا الموسم للمرة الاولى على (موسيقى الاثنين) والتي يتخللها امسيات موسيقية مجانية متنوعة بشكل شهري اذ سيتم تقديم موسيقى متنوعة.

كما سيستضيف المركز الاديب الكويتي القدير خليفة الوقيان بأمسية تمزج ما بين سيرته الذاتية واشعاره خلافا للعديد من الروائيين المميزين مثل اذار نفيسي صاحبة رواية (ان تقرأ لوليتا في طهران) الشهيرة والروائي احمد مراد صاحب رواية (الفيل الازرق) والروائي الاسترالي ماركوس سوزاك صاحب رواية (سارقة الكتب) والتي تم ادراجها ضمن قائمة الكتب الاكثر مبيعا في جريدة نيويورك تايمز لأكثر من 4 سنوات وغيرهم.

وستقوم فرقة المركز بإحياء مجموعة متنوعة من الامسيات الموسيقية خلال الموسم حيث ستقوم في البدء بتقديم امسية خاصة بالملحن الكويتي القدير يوسف المهنا الذي قام عبر مسيرته بتقديم اكثر من 400 اغنية.

كما ستصاحب الفرقة الفنان البحريني القدير خالد الشيخ في حفلته الاولى في الكويت منذ اكثر من 30 عاما في يناير 2020 وستعود الفرقة لتقدم امسية بعنوان (كلاسيكيات عربية) في شهر فبراير 2020 بمصاحبة الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة.

ويختتم الموسم عروضه الفنية محتفيا بأسطورة امتد تأثيرها الى الساحة العربية على الثقافة والكوميديا في المسرح والتلفزيون وكذلك على الموسيقى التي عرف باهتمامه بها فيقترب عرض (عبدالحسين عبدالرضا) من السيرة الذاتية للفنان الراحل للتعرف على جوانب من حياته والعوامل التي صنعت هذه الموهبة الفذة.

وسيقوم المخرج المبدع جاسم القامس باخراج هذا العمل في تعاونه الثاني مع المركز بعد ان قام بتقديم عرض (الثمانينات) ذائع الصيت والذي شكل علامة فارقة في الاحتفاء بذاكرة تلفزيون الكويت خلال عقد الثمانينيات وهو العرض الذي تم طلبه وتقديمه في دول خليجية مختلفة.

back to top