صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4247

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نموذج أوروبي لمحطات السيارات الكهربائية في الكويت

بدأت عدة جهات حكومية مشاركة باللجنة الفنية الخاصة بشواحن السيارات الكهربائية طلب نماذج وبيانات لدراسة تجارب الدول الأوروبية في تطبيق إنشاء البنية التحتية للسيارات الكهربائية والمحطات الخاصة بها تمهيداً لنقل التجربة إلى الكويت.

وبينت المصادر لـ«الجريدة» أن مسؤولين اتصلوا بعدة موظفين في الخارج لطلب معلومات تتعلق بكيفية سير السيارات الكهربائية ومدى نجاحها وكيفية البدء فيها، مضيفة أن تلك الدول سبقت الكويت في هذه التجربة وستتم دراسة كيفية نقلها إلى الداخل.

وذكرت أن اللجنة ستضع قائمة بالمواصفات العالمية الخاصة بالسيارات الكهربائية وبنيتها التحتية، مع أهمية وضع الاشتراطات الفنية الخاصة بالسلامة والأمن في محطات الشحن، مع وضع خريطة خاصة بالأماكن التي ستنشأ فيها محطات الشحن سواء في محطات الوقود أو قرب المجتمعات التجارية.

وأفادت بأن المسؤولين سيراعون تجاوز المثالب الخاصة بتلك التجارب الخارجية، مع مراعاة جانب الطقس ودرجات الحرارة والجانب البيئي والفني، موضحة أن إحدى الجهات المشاركة طلبت أدق التفاصيل فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية الخاصة بتخفيض الاعتماد على النفط، والعمل على تخفيض التلوث.

وذكرت أن هناك اجتماعات تمت على مستوى دول مجلس التعاون للإسراع في تدشين سير السيارات الكهربائية في الدول الخليجية، مبينة أن وكلاء السيارات أيضاً مدوا يد التعاون للمشاركة في المشروع.

يذكر أنه تم تشكيل لجنة فنية متخصصة بموضوع شواحن السيارات الكهربائية، بمشاركة مسؤولي 14 جهة حكومية ومن القطاع الخاص، بغية العمل على وضع الشروط اللازمة وتوفير محطات الشحن الكهربائي في جميع المناطق.