السالمية والعربي يقصان شريط افتتاح النسخة الـ 58 لدوري «فيفا» الممتاز غداً

نشر في 13-09-2019
آخر تحديث 13-09-2019 | 00:02
مدرب السالمية الفرنسي ميلود حمدي
مدرب السالمية الفرنسي ميلود حمدي
تنطلق النسخة الثامنة والخمسين من منافسات دوري "فيفا" للدرجة الممتازة لكرة القدم للموسم الرياضي 2019-2020 غداً بإقامة مباراة واحدة تجمع السالمية مع العربي في الساعة 7.35 مساء على استاد ثامر.

وتقام البطولة بمشاركة 10 أندية على غرار الموسم الماضي، وذلك بنظام الدوري من دورين، على أن يهبط الفريقان صاحبي المركز الأخير وقبل الأخير (التاسع والعاشر) مباشرة إلى دوري "فيفا" للدرجة الأولى.

ومن المؤكد، أن المباراة الافتتاحية التي ستجمع السالمية مع العربي تأتي خارج نطاق التوقعات تماماً، لأن المواجهات الأخيرة التي جمعت الفريقين العريقين اتسمت بالمتعة والإثارة والندية وظلت نتائجها معلقة حتى الدقائق الأخيرة، هذا غير أن المباريات الافتتاحية تبدو غامضة إلى حد كبير في جميع البطولات.

يدخل السالمية، الذي حقق المركز الثالث في الموسم الماضي برصيد 60 نقطة، بعد تقديم مستويات جيدة، علماً أنه نافس في عدد كبير من جولات البطولات على القمة، غير أن تراجع نتائجه في الجولات الأخيرة، وتفوق القادسية جعله يتقهقر إلى هذا المركز.

يقود السماوي للموسم الثاني على التوالي المدرب الفرنسي ذو الأصول الجزائرية ميلود حمدي، الذي نجح في مهمته في الموسم الماضي من خلال وضع الفريق على الطريق الصحيح والارتقاء بنتائجه، مما دفع مجلس الإدارة إلى التمسك به وتجديد عقده.

وجاءت استعدادات السماوي للموسم الجديد من خلال معسكر تدريبي أقامه في العاصمة الأذربيجانية باكو، وخاض الفريق عدداً من المباريات التجريبية قدم خلالها مستوى مقبولاً، وسبق المعسكر تدريبات على ملعبه، ثم أخرى بعد نهاية المعسكر.

ودعم مجلس الإدارة وجهاز الكرة اللذين يترأسهما الشيخ تركي اليوسف الصفوف بالتعاقد مع المخضرم مساعد ندا وفهد المجمد والفلسطيني عدي الدباغ، والبرازيلي أليكس ليما والأذربيجاني ميرزاييف إلى جانب استمرار الأردني عدي الصيفي.

ويطمح مسؤولو السماوي بالمنافسة بقوة على لقب الدوري في الموسم الجديد، خصوصاً في ظل توفير جميع الإمكانات للجهاز الفني، وعدم الفريق بصفقات جيدة، وهو طموح مشروع بكل تأكيد.

على الجانب الآخر، يدخل العربي اللقاء بحثا عن تحقيق فوز معنوي، يكون بمنزلة انطلاقة حقيقية للأخضر في الموسم الجديد، والإعلان عن نفسه جيداً، بعد أن حقق الفريق المركز الخامس في الموسم الماضي، وهو استثنائي حرم فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" النادي من إبرام تعاقدات سواء محلية أو أجنبية تفعيلاً للعقوبة التي وقعتها لجنة الانضباط التابعة له، لعدم سداد المستحقات المالية للمحترف الغامبي إبراهيما.

وتمني القاعدة الجماهيرية العريضة للأخضر النفس برؤية فريقها المفضل في ثوب جديد، محققاً الانتصارات، وعائداً إلى منصات التتويج التي غاب عنها في الموسمين الماضيين، خصوصاً استعادة لقب الدوري الذي حققه لآخر مرة في الموسم الرياضي 2001-2002.

يقود العربي في الموسم الجديد المدرب الإسباني خوان مارتينيز، الذي يعول عليه الجميع في تحقيق الألقاب مع بناء فريق جديد، علماً أنه يأتي خلفاً للمدرب السوري حسام السيد الذي قاد الفريق في الموسم الماضي.

ودعم الأخضر صفوفه بصفقات محلية جيدة منها فيصل عجب وحمد أمان ومحمد البذالي وعلي عتيق إلى جانب اللاعبين المحترفين هم السوري يوسف قلفا والليبي السنوسي الهادي والإسبانيان راؤول وتوريسو البرازيلي ماريون فرنانديز.

وجاءت استعدادات العربي من خلال معسكر إسباني وسبقته وتلته تدريبات في الكويت، مع لعب عدد كبير من المباريات التجريبية، في المراحل الثلاث، إلى جانب مواجهة الاتحاد السكندري على استاد صباح السالم، في ذهاب الدور الأول لبطولة الملك محمد السادس للأندية الأبطال (البطولة العربية)، وجاءت النتيجة مخيبة للآمال، إذ خسر الأخضر اللقاء بنتيجة هدف من دون رد، رغم الدعم الجماهيري الهائل.

أبل: تطبيق «var» بعد الجولة الثالثة

أعلن عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة - رئيس لجنة الحكام صبيح أبل أن تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد "var"، سيتم تطبيقها بعد الجولة الثالثة، من منافسات دوري فيفا للدرجة الممتازة.

وأضاف أبل في تصريح لـ "الجريدة" أنه "سيتم إرسال تقارير الدورات العملية والنظرية الخاصة بالتقنية إلى مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل اطلاعه على هذه التقارير ثم موافقته على تطبيق التقنية بشكل رسمي".

back to top