صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4221

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

5140 تفرغاً رياضياً منذ الإيقاف!

خلال الفترة من أكتوبر 2015 حتى الآن وفق قانون الرياضة ولائحته التنفيذية
• «الفيفا» رفع الإيقاف في ديسمبر 2017 و«الأولمبية الدولية» ألغته نهائياً في يوليو الماضي

بعد نحو عامين ونصف العام من تلقيه سؤالاً بشأن موافقات التفرغ الرياضي التي أصدرتها الهيئة العامة للرياضة، منذ فرض الإيقاف الدولي على الرياضة الكويتية في 27 أكتوبر 2015، كشف وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري أن عدد تلك الموافقات منذ الإيقاف حتى الآن بلغ 5140!.

وقال الجبري، في رده على سؤال النائب عبدالوهاب البابطين، والذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، إن السند القانوني في منح التفرغ هو القانون 4 لسنة 2007 الصادر بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 42 لسنة 1978 بشأن الهيئات الرياضية، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 1213 لسنة 2007 المؤرخ في 13 يناير من العام الماضي.

وأكد أنه «لا يتم تقديم أي دعم مالي أو إداري للبطولات غير المدرجة على روزنامة أي اتحاد رياضي إلا بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة على المشاركة في تلك البطولات»، لافتاً إلى أن السند القانوني هو لائحة المشاركات الداخلية والخارجية رقم 254 المعدلة باللائحة رقم 440.

وأضاف أن تقديم الدعم المالي أو الإداري لا يقتصر على البطولات المعترف بها دولياً، لأن القوانين الرياضية لم تشترط ذلك، حيث يؤخذ رأي الرقابة المالية في الهيئة بهذا الصدد تطبيقاً للقانون 23 لسنة 2015 بخصوص إنشاء جهاز المراقبين الماليين، مشدداً على أنه «لا توجد أي معسكرات أو بطولات تم اعتمادها دون موافقة الرقابة المالية». وأكد الجبري أن هيئة الرياضة لم تقدم دعماً للمنتخب الوطني لهوكي الجليد خلال منافسات دورة الألعاب الشتوية الآسيوية الثامنة عام 2017 التي أقيمت بمدينة سابورو اليابانية، لعدم تلقي الهيئة أي طلب من النادي لدعم هذه البطولة.

وعن وجود قانون أو قرار من مجلس إدارة الهيئة ينص صراحة على جواز السداد الجماعي لاشتراكات أعضاء الأندية الرياضية الشاملة والمتخصصة؟، أجاب بأنه «لا يوجد مثل هذا القانون أو القرار، كهذا الذي يشترط حضور طالب العضوية شخصياً لقيد عضويته الجديدة».

يذكر أن اللجنة الأولمبية الدولية رفعت الإيقاف الرياضي جزئياً عن الكويت في أغسطس 2018، ثم نهائياً في يوليو 2019، أما الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) فقد رفع هذا الإيقاف في ديسمبر 2017.