صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4221

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صندوق Blockwater بلا رخصة للتأسيس

• أعلن مشاركته في تمويل منصة «رين»
• هيئة الأسواق حذّرت من الدخول في استثمارات لا تحمل رخصة

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن هيئة أسواق المال انتهت من تحقيقها الخاص من عدم صحة وجود صندوق تحت اسم Blockwater ومقره الكويت، تم إعلان مشاركته في تمويل منصة لتداول العملات الرقمية في مملكة البحرين بقيمة 2.5 مليون دولار.

وقالت المصادر إن "أسواق المال" تيقنت من عدم حصول صندوق باسم Blockwater على رخصة من هيئة أسواق ضمن الرخص الممنوحة للصناديق الاستثمارية المرخصة من قبلها، سواء كان تم تأسيسه في الكويت، أو حصل على موافقة لتسويق أي من وحداته داخل السوق المحلي.

وأكدت أن هيئة أسواق المال تدعو المستثمرين إلى ضرورة توخي أقصى درجات الحذر من الاستثمار والتعامل في الأصول الرقمية، ومنها الاستثمار في العملات الرقمية والمشفرة، أو المشاركة في الإصدارات الأولية للعملات الرقمية والمشفرة، وما يرتبط بها من تعاملات، مشيرة إلى أن هذه الاستثمارات لا تخضع لأي جهة تنظيمية أو رقابية تقوم بحماية المستثمر، وتتعرض بشكل كبير لمخاطر تذبذب الأسعار ومخاطر خسارة كل الأموال المستثمرة، بسبب احتمال الاختراق الإلكتروني والتعرض للاحتيال، من خلال استخدام الأموال المستثمرة في أغراض مختلفة عن تلك التي تم تحديدها عند بداية الاستثمار.

وبينت أن القانون رقم 7 لعام 2010 ولائحته التنفيذية يتيح تقديم بلاغات بخصوص أي تعاملات أو عمليات ترويجية قد تشوبها أي مخالفات أو إلحاق الضرر بالمستثمرين، حيث تقوم هيئة الأسواق بخطوات جادة بشأن حماية أموال المستثمرين من أي تعاملات تشوبها المخاطر، وقد تعرض رؤوس الأموال للتبديد، علما بأنه تم إحالة بعض الحالات إلى نيابة سوق المال، بعد التأكد من شبهة وقوع الجريمة المنصوص عليها في المادة 125 من القانون 7 لسنة 2010 وتعديلاته، لقيام بعض الشركات للترويج للاستثمار في منصات تداول إلكتروني دون حصولها على رخص منها.

يذكر أن "العربية" أعلنت في مطلع أغسطس الماضي عن تجميع "رين"، وهي أول منصة لتداول العملات الرقمية في مملكة البحرين 2.5 مليون دولار، في جولة من التمويل الرأسمالي التأسيسي، وفقاً لما ذكرته الشركة في بيانها.

وقادت BitMEX Ventures جولة التمويل، وهي الذراع الاستثمارية لـ BitMEX، وهي منصة لتداول مشتقات العملات الرقمية، كما شارك في جولة التمويل صندوق "Blockwater" ومقره الكويت، إضافة إلى صناديق أخرى هي Vision Ventures و500 Startups وTaibah Valley.

وأشارت "رين" إلى أنها حصلت على ترخيص لتداول العملات الرقمية من بنك البحرين المركزي.