صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4221

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السريع: «الإذاعة» تشهد تجديد البرامج وتطويرها

كشف مدير إذاعة البرنامج الثاني والمحطات المحلية د. يوسف السريع عن جديد الدورة البرامجية المرتقبة مطلع أكتوبر المقبل، مبيناً أن كل ما يحدث من تطوير يأتي بتوجيهات من الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك، الذي يؤكد ضرورة التجديد والتنويع في كل دورة مع اعتماد أنجح البرامج والتركيز على الجانب الفني والثقافي الذي تقدمه الإذاعة لترقية الذوق العام باعتبار الفنون والثقافة مرآة الشعوب وانعكاس حضارتها الإنسانية.

قال مدير إذاعة البرنامج الثاني (وهي الكويت إف إم، ومحطة الغناء العربي القديم والمحطة الشعبية) د. يوسف السريع، إن «البرنامج الثاني» يعتبر أهم المحطات المنوعة الذي يتضمن برامج حية وأخرى تسجيلية على مدار الـ 24 ساعة، في شتى مجالات الحياة، الفنية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأسرية.

وقال د. السريع، إن تلك المحطات تشهد خلال الفترة المقبلة حملة من التجديد والتطوير بالبرامج، بما تقدمه من مضمون ومحتوى يهم المستمعين ويحقق لهم المتعة والإفادة، سواء من خلال مجموعة البرامج الثابتة في كل دورة التي يرتبط بها المستمعون نظراً إلى اعتبارها من أهم ملامح الإذاعة إلى جانب مجموعة جديدة من البرامج التي تتم إذاعتها من جديد أو إضافتها إلى قائمة الدورة البرامجية الجديدة. وأضاف أن كل ما يحدث من تطوير واستراتيجية الإذاعة للفترة المقبلة يأتي بتوجيهات من الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك».

برامج ثابتة

وأشار إلى أن أهم البرامج الثابتة برنامج «نصبح عليكم» من 6-7 صباحاً، و«نسايم» من 8-9 صباحاً، و«ضحاوي الثاني» من 10-11 صباحاً، إضافة إلى «عالخط»، و«هاتف المساء»، و«من هذا الوطن»، إلى جانب مجموعة من البرامج الجديدة المنوعة التي تختلف وفقاً لطبيعة الموسم والفترة التي تذاع فيها.

وقال إنه توقفت عدة برامج في فترة الصيف لتعود من جديد في موسم بدء الدراسة وعودة المسافرين من الخارجن بالتالي ستشهد المرحلة المقبلة التركيز على الأسرة والمجتمع والتربية، وكل ما يتعلق بالفترة القادمة من أحداث فنية رياضية اجتماعية أسرية لمزيد من الارتباط والتقارب مع المستمعين الذين يجدون في الإذاعة كل ما يهمهم ويشغلهم ويواكب أحداث حياتهم اليومية.

عدم الرتابة

من جانبه، أكد مراقب شؤون البرامج إبراهيم ماتقي، ضرورة تقديم شيء جديد في كل دورة برامجية على أساس البرامج أو الموضوعات، من حيث الإضافة أو الإلغاء ليشعر المستمع بالتجديد وعدم الرتابة وهو شيء ضروري نلتزم به كل 3 شهور.

وقال ماتقي، إن الدورة الجديدة تتضمن عودة بعض البرامج الجماهيرية التي توقفت دورة الصيف والإجازات لتعود الآن بحلة جديدة ومنها البرنامج الرياضي الشهير «عالمكشوف»، مع تغيير وقت إذاعته من 7-8 مساء ليذاع الشهر المقبل من الساعة 9-10 مساء من الأحد إلى الخميس، ويقدمه مطلق نصار وعلي حسن وعبداللطيف الرشدان.

وأشار إلى عودة البرنامج الطبي المباشر «عيادة الثاني» من إعداد وتقديم د. انتصار الهندال، وهو يقدم خدمة الاستشارات الطبية على الهواء في كل التخصصات من خلال التواصل مع أطباء واستشاريين بكل المجالات الصحية وعرض عليهم حالات واستفسارات المستمعين الطبية من الساعة 7-8 مساء، كل يوم أربعاء.

التكنولوجيا الرقمية

وأفاد بأنه ستتم إذاعة برنامج «نوتة رقمية» من إعداد وتقديم د. صفاء زمان، المتخصصة بالتكنولوجيا الرقمية، إذ يهتم البرنامج بتلقي الاستفسارات من المستمعين حول المشكلات التقنية والرقمية، الخاصة بجميع أجهزة الاتصال مع تقديم نصائح يومية حول كيفية التعرض الآمن لمواقع التواصل والتعامل مع الهاكرز، وهي قضية مهمة جداً في عصرنا الحالي، مما يتطلب تخصيص برنامج كامل لمتابعتها مع المستمعين ومحبي الإذاعة.

وأوضح أن من البرامج التي ستعود للإذاعة نظراً إلى طلب وإقبال المستمعين على متابعته، هو برنامج «واحة المستمعين»، في بث حي خلال أيام الأحد والاثنين والثلاثاء من الساعة 2-3 مساء، للمخرج سمير بوحمد، وهو برنامج شعبي تراثي يناقش كل ما يخص الفن التراثي القديم والقصص الشعبية واللهجة الكويتية والمخطوطات الفنية، من إعداد وتقديم صالح المسباح وفهد العبدالجليل، وأحمد البرجس، وهم متخصصون بالتراث الكويتي.

واستطرد ماتقي: «سأقوم بتقديم برنامجي الخاص بعنوان «من هذا الوطن» من الساعة 6-7 مساء يومياً من الأحد للخميس، وهو يختص بإلقاء الضوء على المشاريع الشبابية وإنجازات الشباب التي تستحق الإبراز حتى تلهم غيرهم من المستمعين، كما يهتم البرنامج بالتغطية الحية للأحداث التي تشهدها الديرة سواء ثقافية أو فنية أو اقتصادية أو اجتماعية أو غيره، إذ يخرج فريق العمل في تغطية خارجية لكل الفعاليات والأحداث المهمة، التي تنعقد خلال الفترة المقبلة لإحاطة المستمعين بكل ما يدور حولهم من أحداث وفعاليات.

اهتمام بالفنون

من جانبه، قال مراقب المحطات المحلية جاسم الفرس، أن محطة الغناء العربي الحديث «كويت إف إم 103.7» ستتضمن عدداً من البرامج المهمة خلال الدورة القادمة منها برنامج «أحلى صباح» من الأحد للخميس مباشرة في الساعة 7:25- 9 ص ويختص بتقديم خدمات وإجابة استفسارات المستمعين ويقدمه المذيعان خالد السويدان ومها حميد.

وأضاف الفرس أنه سيذاع برنامج «أبديت» من الأحد إلى الخميس من 1-3 عصراً إذ يلتقي مباشرة مع متخصصين وفنيين في كل المجالات، ويقدمه المذيعان إيمان نجم وعبدالله دشتي، ومن السبت إلى الخميس يأتي برنامج «قولاسو» الرياضي مباشرة من الساعة 5-6 م من تقديم المذيعين محمد أكبر وماهر العنزي إلى جانب المحللين الرياضيين ضيوف الحلقات.

وأوضح أن برنامج «مينشن» الفني الذي يلتقي الشعراء والفنانين والممثلين يذاع من الأحد إلى الأربعاء في الساعة 8-9 م مباشرة مع المذيعين غادة الرزوقي ومحمد خليفة، كما يذاع برنامج المسابقات الشهير «تدلل» خلال يومي الجمعة والسبت مباشرة من 6-7 م وهو برنامج وطني ثقافي يقدم جوائز نقدية من وزارة الإعلام للمستمعين الفائزين في المسابقات التي يطلقها البرنامج أسبوعياً، من تقديم نادية مال الله وعثمان سليمان.

ومن برامج الحفلات الغنائية المباشرة «عود ومرواس» كل يوم أحد من 10-12، تقديم عبدالمحسن المطوع، والثلاثاء يذاع «ليالي السعود» من 10-12 م، تقديم خالد السويدان، ومن المسجلات «ديجي fm» من 8-10 مساء الخميس، تقديم عثمان سليمان وسوفانا الشواف، وفي يوم الجمعة يذاع «ديجي مكس» لـمحمد نجم وأماني البلوشي، إلى جانب البرنامج العاطفي «من القلب» كل يوم سبت من 8-9 م للمذيع بدر العنزي.

المرحلة المقبلة ستشهد التركيز على برامج الأسرة والمجتمع والتربية