كاليفورنيا.. الزام «أوبر» وشركات الأجرة على تعيين المتعاقدين كموظفين

نشر في 11-09-2019 | 14:04
آخر تحديث 11-09-2019 | 14:04
No Image Caption
وافق المشرعون بولاية كاليفورنيا الأمريكية على مشروع قانون تاريخي أمس، الثلاثاء، والذي يطلب من الشركات الأمريكية مثل أوبر وليفت بأن تعامل عمال العقود كموظفين، وهي خطوة قالت صحيفة «نيويورك تايمز» إن من شأنها أن تعيد تشكيل الاقتصاد المؤقت وتزيد اشتعال الجدار المستمر منذ سنوات بشأن ما إذا كانت طبيعة العمل قد أصبحت غير آمنة بشدة.

وتم تمرير مشروع القانون بموافقة 29 مقابل رفض 11 صوتاً فى مجلس الشيوخ الخاص بالولاية، وسيطبق على الشركات التي تقوم على التطبيقات على الرغم من جهودهم للتفاوض على إعفاء.

وأيد حاكم كاليفورنيا جافين نيوزوم مشروع القانون هذا الشهر، ومن المتوقع أن يقوم بتوقيعه بعد أن يتم تمريره من خلال مجلس الولاية فيما يتوقع أن يكون إجراءً شكلياً، وبموجب الإجراء الذي سيؤثر على مليون عامل على الأقل وسيدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير، يجب أن يتم تعيين العمال كموظفين بدلاً من متعاقدين إذا كانت الشركة تمارس سيطرتها بشأن كيفية أدائهم مهامهم أو كان عملهم جزء من أعمال الشركة المعتادة.

ولفتت «نيويورك تايمز» إلى أن القانون يمكن أن يؤثر على ولايات أخرى، حيث أن ائتلافاً من المنظمات العمالية تضغط لتمرير تشريع مماثل في نيويورك، وكانت هناك قوانين أخرى في ولاية واشنطن وأوريغون، لكن فشلت، ويمكن أن تكتسب زخماً جديداً.

وقد مررت مدينة نيويورك قانون الحد الأدنى للأجور لسائقي سيارات شركات السيارات التي تقدم خدمات التوصيل، لكنه لم يحاول إدراجهم كموظفين.

back to top