«هيك بدّن» ... إلى نهائيات «إزميت الدولي»

نشر في 11-09-2019
آخر تحديث 11-09-2019 | 00:06
أنطوني مرشاق
أنطوني مرشاق
وصل فيلم خريج الجامعة اللبنانية الطالب المخرج أنطوني مرشاق «هيك بدن» من بين 548 فيلما مشاركا، إلى نهائيات مهرجان إزميت الدولي للأفلام القصيرة، الذي ينظم في تركيا من 2 حتى 4 أكتوبر المقبل.

وسينافس الفيلم اللبناني «هيك بدن» أمام لجنة تحكيم دولية، 5 أفلام من فرنسا وبريطانيا وتايلاند وتركيا وصربيا، على أن يشارك في مهرجان بيروت للأفلام أواخر العام الحالي. وأراد خريج كلية الفنون- الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية، الطالب أنطوني مرشاق، من خلال فيلمه - كمشروع تخرّج لنيل شهادة الماستر في الإخراج السينمائي والتلفزيوني للعام الجامعي 2018/ 2019، إيصال رسالة مفادها أن الأعراف الاجتماعية في لبنان تبقى أقوى من كل القوانين، وتناول في سيناريو الفيلم عناصر الاغتصاب والقانون والعنف المنزلي وضغط الأهل والمجتمع لتوضيح ذلك.

وفي فيلم «هيك بدن»، تجبر الفتاة العشرينية «ليلى» على الزواج من ابن عمها، بعد أن اغتصبها، وذلك بموافقة وتأييد أهلها، وبعد حفل الزفاف تعود إلى منزلها وترفض الزواج منه، وتقيم دعوى ضده في المحكمة التي لم تنصفها في الحكم النهائي. «هيك بدن»، فيلم انطلق من الجامعة اللبنانية تحت إشراف الأستاذ في كلية الفنون الجميلة والعمارة المخرج بهيج حجيج، أما جنوده فهم: الكاتب والمخرج أنطوني مرشاق - خريج ماستر 2، إخراج سينمائي وتلفزيوني، الممثلة كايتي يونس - ماستر 2، تمثيل ومسرح، الممثل كميل يوسف - خريج ماستر 2، تمثيل ومسرح، مدير التصوير عماد أبوجودة - ماستر 2، تصوير.

والفيلم قصير من 17 دقيقة بإمكانات متواضعة، تمكّن من خلاله المخرج مرشاق وزملاؤه من الجامعة اللبنانية من حجز مقعد لمشاريعهم في مهرجانات دولية.

يذكر أن أنطوني بانتظار وصول عدد من الردود لمشاركة فيلمه «هيك بدن»، في مهرجانات للأفلام في نيويورك ولندن وبراغ وقرطاج والإسكندرية ومرمريس في تركيا وغيرها.

back to top