«التجارة»: إضافة «السمسرة» لـ«المتناهية الصغر»

57.9 ألف دينار رسوم وسم 1.2 طن معادن ثمينة في الشهر الماضي

نشر في 08-09-2019
آخر تحديث 08-09-2019 | 00:04
وزارة التجارة والصناعة
وزارة التجارة والصناعة
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة، أن وزارة التجارة والصناعة أضافت قطاع السمسرة إلى الأنشطة التجارية المتناهية الصغر وإصدارها بات عن طريق النافذة الواحدة.

وقالت المصادر، إن الوزارة أصدرت السمسرة ضمن رخص الأنشطة المتناهية الصغر، ومنها سمسرة الأسماك وسمسرة الطيور والمواشي وسمسرة الخضار والفواكة.

وأضافت أن «التجارة» درست ضم أنشطة السمسرة إلى الرخص المتناهية الصغر خصوصاً الأنشطة المتعلقة بالأمن الغذائي إذ ستكون مهنة السمسرة متاحة دون الحاجة إلى وجود مقر أو عقد إيجار للترخيص، بل ستعمل وفق النظام المتّبع عبر وجود البريد لاستخراج الرخصة بدلاً من المقر وذلك لتشجيع المبادرين على العمل في أنشطة السمسرة وتكويتها.

وذكرت أن الوزارة تعتزم إضافة العديد من الأنشطة إلى الرخص المتناهية الصغر وذلك لتسهيل بيئة الأعمال، ومنها الأنشطة التي تدرج تحت باب الاستشارات، وذلك لتنويع الأنشطة المتاحة أمام أصحاب الأعمال، في حين أصدرت خلال الشهر الماضي تراخيص لـ 7 شركات حرة متناهية الصغر وتلقت 17 طلباً للترخيص وجارٍ إصدار 10 أخرى.

وتلقت الوزارة العديد من الطلبات من المبادرين لإضافة أنشطة حرة متناهية الصغر، ودرست الوزارة كل تلك الطلبات، في حين أضافت «التجارة والصناعة» أربعة أنشطة خاصة بالسمسرة للدليل الموحد لتصنيف الأنشطة الاقتصادية ب‍دول الخليج خلال الشهر الماضي.

وحددت المادة الثالثة من القرار شروط منح الترخيص وهي أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً وأن يكون مدير الشركة هو مالكها وأن يكون كويتياً مقيداً بالتأمينات الاجتماعية ويجيد القراءة والكتابة وإحضار صحيفة جنائية.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية أن إجمالي وزن المعادن الثمينة الموسومة خلال شهر أغسطس الماضي بلغ نحو 1.2 طن حصلت عنها رسوماً تقدر بنحو 57.9 ألف دينار كويتي «نحو 188 ألف دولار».

وقالت «التجارة»، في بيان صحافي أمس، إن وزن الذهب المحلي والخارجي الموسوم بلغ نحو 1.050 كيلوغراماً حصلت عنها رسوماً تقدر بنحو 52.5 ألف دينار «نحو 171 ألف دولار».

وأوضحت أن كمية الذهب المحلي الموسومة من عيار 22 بلغت 148.9 كيلوغراماً في حين بلغت كمية الذهب الخارجي 245.9 كيلوغراماً.

وذكرت أن كمية الذهب المحلي الموسومة من عيار 21 بلغت 462.4 كيلوغراماً في حين بلغت كمية الذهب الخارجي نحو 61 كيلوغراماً.

وبينت أن كمية الذهب المحلي الموسومة من عيار 18 بلغت نحو 19 كيلوغراماً في حين بلغت كمية الذهب الخارجي 112.3 كيلوغراماً، مشيرة إلى أن كمية السبائك الذهبية الموسومة بلغت 70 كيلوغراماً حصلت عنها رسوما تقدر بنحو 3 آلاف دينار (نحو 9772 دولاراً).

وأضافت أن كمية الفضة الموسومة خلال شهر أغسطس الماضي بلغت 100 كيلوغرام حصلت رسوماً عنها بنحو 539 ديناراً (نحو 1755 دولاراً).

وبينت أن إدارة المعادن الثمينة بالوزارة أصدرت 149 كشفاً حول المشغولات للتخليص ومطابقة البيان

back to top