صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4275

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إيطاليا: دعم لفيكو... وكونتي لن يعود

  • 26-08-2019
  • المصدر
  • DPA

في خطوة قد تساعد على إبرام اتفاق بين الطرفين لتشكيل حكومة جديدة، يرغب "الحزب الديمقراطي" الإيطالي، في دعم رئيس مجلس النواب، روبرتو فيكو، العضو في "حركة 5 نجوم"، ليكون رئيس الوزراء المقبل.

وسيكون فيكو، (44 عاما)، خياراً مقبولاً لنيكولا زينغاريتي، رئيس "الديمقراطيين"، لقيادة ائتلاف حكومي جديد، وفق ما ذكرته صحف من بينها "كورييري ديلا سيرا" و"لا ريبوبليكا"، أمس.

وأعطى الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، "خمس نجوم" برئاسة لويجي دي مايو، و"الديمقراطيين"، مهلة تنتهي غدا، من أجل التوصل إلى اتفاق حكومي لتجنيب البلاد إجراء انتخابات جديدة.

يذكر أن القائم بأعمال رئيس الوزراء جيوزيبي كونتي، الذي استقال الأسبوع الماضي، استبعد إمكان توليه منصب رئيس الوزراء في حكومة جديدة، حيث قال، إن أي تعاملات أخرى مع "حزب الرابطة" اليميني المتطرّف لن يكتب لها النجاح.

ويدفع حزب "5 نجوم" لإبقاء كونتي رئيسا للوزراء لائتلاف جديد مع "الحزب الديمقراطي"، وهو خط أحمر للحزب المنتمي لتيار يسار الوسط.

وكان كونتي قد استقال الأسبوع الماضي، بعدما سحب زعيم "الرابطة" وزير الداخلية ماتيو سالفيني، دعمه للحكومة التي استمرت 14 شهرا، في محاولة للاستفادة من كمّ هائل من دعم الناخبين.

ووفقا لصحيفة "لا ريبوبليكا"، وضع نائب رئيس الوزراء المنتهية ولايته دي مايو شرطين في محادثاته مع "الديمقراطيين"، وهما الموافقة على كونتي رئيسا للوزراء، والمضي قدما في خطط لخفض عدد المشرعين. من جانبهم، يضغط "الديمقراطيون" من أجل إصلاح دستوري أوسع نطاقا.