صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4224

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«رباعي التشيللو» نثروا إبداعهم أنغاماً في «صيفي ثقافي»

قدموا برنامجاً متزناً يمزج بين الموسيقى الغربية والعربية لكبار المؤلفين العالميين

حقق «رباعي التشيللو» المعادلة الصعبة في «صيفي ثقافي»، ببرنامج يمزج بين الموسيقى الغربية والشرقية.

رفع مهرجان "صيفي ثقافي" في دورته الـ14، المنعقدة حاليا، شعار التنوع فيما يقدم من فعاليات، ليصل إلى أكبر شريحة من الجمهور، على اختلاف ذائقته، وهذا ما سبق أن نوه عنه القائمون على المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في غير مناسبة.

ولعل المتابع لأنشطة المهرجان هذا العام يلمس اهتماما خاصا بالموسيقى على اختلاف قوالبها وتنوع جذورها.

وفي هذا الصدد، كان جمهور "صيفي ثقافي" على موعد مع حفل موسيقي استثنائي قدمه "رباعي التشيللو" على مسرح عبدالحسين عبدالرضا بمنطقة السالمية، وشهد حضورا كبيرا من عشاق الموسيقى، تقدَّمه الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني د. عيسى الأنصاري، ومديرة المهرجان فوزية العلي، وعدد من قيادات المجلس والمهتمين بالشأن الثقافي.

تكريم

قدَّم الأمسية، التي بدأت في الثامنة والنصف وامتدت لساعة ونصف الساعة، خالد البناو، الذي رحب بأعضاء الفرقة المكونة من العازفين محمد أبوعوف ونورالدين محمد وباسم نبيل وباسم الجريسي.

وقبل أن تبدأ الأمسية حرص الأنصاري والعلي على تكريم أعضاء الفرقة على مشاركتهم في المهرجان، من ثم ترجَّل الجميع من المسرح، وتركوا للرباعي الفضاء، لينثروا إبداعهم نغمات تداعب شغف القلوب، وتروي ظمأ العطشى للموسيقى الغربية والشرقية، فبدا بينهم الانسجام والتفاهم والتناغم في الأداء، وحرصهم على الانتقال بين مدارس موسيقية عدة، فاصطحب الرباعي الحضور في جولة بين بساتين النغم، ليقطفوا من أشجارها الوارفة.

13 مقطوعة

وتألف برنامج الأمسية من 13 مقطوعة متنوعة، كانت البداية مع المؤلف الموسيقي الألماني هانز زيمر، بواحدة من إبداعاته المعروفة في السينما العالمية، وهي موسيقى فيلم "transformer"، ومنها إلى واحدة من روائع الإسباني استرو بيزوله، وهي مقطوعة "Libertango" التي قدمها عام 1977.

ويمضي الرباعي المتميز في برنامجه الذي اختاروه بعناية، مدفوعا بحماس الجمهور، فقدموا من أعمال الملحن وقائد الأوركسترا الأميركي هنري مانشيني "pinkpanther".

عبدالعزيز شبكوه

واختار الرباعي من أعمال الفنان عبدالعزيز شبكوه مقطوعة "classical cello quartet"، قبل أن يعرجوا إلى المدرسة اللاتينية، ويختاروا من أرشيف الأرجنتيني استور بيازولا مقطوعة "oblivion".

ووصل الرباعي بالجمهور إلى أوج تفاعله عندما انتقوا من أرشيف الموسيقار المصري الراحل عمار الشريعي موسيقى مقدمة مسلسل "رأفت الهجان"، قبل أن يعودوا مجددا إلى اللون الغربي مع الموسيقار الألماني من أصل إيراني رامين جوادي، مؤلف موسيقى المسلسل الأميركي الشهير "Game of Thrones". وضرب الرباعي موعدا مع الموسيقى اللاتينية مجددا مع واحدة من أشهر أعمال المؤلف الأرجنتيني لالو شيفرين، وهي موسيقى فيلم النجم توم كروز "Mission: Impossible".

حماس الجمهور

ورغم مضي الوقت، غير أن الرباعي حافظ على حماس الجمهور، خصوصا عندما قدموا ميدلي أغنيات الفنانة فيروز، ومنها إلى إرث الموسيقار الألماني هانز زيمر، صاحب موسيقى سلسلة الأفلام الأشهر عالميا "Pirates Of The Caribbean Medley".

واختتم الرباعي أمستهم بالمرور على أرشيف ملك الروك مايكل جاكسون، ليختاروا منه مقطوعة "smooth criminal".

يُذكر أن رباعي التشيللو يتألف من أربعة عازفين من مصر وفلسطين يعزفون مختلف أنواع الموسيقى الكلاسيكية والجاز والموسيقى الشرقية والتركية، وكذلك مؤلفات من الموسيقى الكويتية. ويحمل أعضاء المجموعة شهادات أكاديمية تخصص آلة التشيللو، ولهم مشاركات ثرية في العديد من الفعاليات الفنية على المستويين المحلي والخليجي، كما أن لهم بصمة في المجال الأكاديمي بالمعاهد الموسيقية المتخصصة في مصر والكويت.

أبوعوف ونورالدين ونبيل والجريسي... تناغم بالأداء ودقة في الاختيارات