صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4275

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صراع نجوم التنس يتجدد على أرضية «فلاشينغ ميدوز»

  • 26-08-2019

يعود "الثلاثة الكبار" في كرة المضرب، المصنف أول عالميا حامل اللقب الصربي نوفاك ديوكوفيتش، والثاني الإسباني رافايل نادال، والثالث السويسري روجيه فيدرر، مجددا إلى الأرضية الصلبة لـ"فلاشينغ ميدوز" مع انطلاق منافسات بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في نيويورك.

الأرضية الصلبة ليست فقط نوعية الملاعب التي تستضيف مباريات آخر البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم، بل ترمز أيضا إلى السطوة المطلقة لهذا الثلاثي على أهم بطولات الكرة الصفراء في الأعوام الأخيرة، اذ أحرزوا في ما بينهم آخر 11 لقبا في الغراند سلام، و54 من آخر 65 بطولة كبيرة (وهي إضافة الى فلاشينغ ميدوز، أستراليا المفتوحة ورولان غاروس الفرنسية وويمبلدون الإنكليزية).

أبرز المرشحين سيكون بطبيعة الحال ديوكوفيتش، المتربع بأريحية في صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، والمتوج بألقاب أربع من آخر خمس بطولات غراند سلام. ويعود الفوز الأخير للصربي البالغ من العمر 32 عاما الى بطولة ويمبلدون الإنكليزية في يوليو الماضي، حين تغلب على فيدرر في مباراة نهائية ماراثونية امتدت إلى خمس مجموعات.

رفع ديوكوفيتش رصيده من الألقاب الكبرى الى 16، وبات على بعد لقبين من نادال، اللاعب الوحيد الذي كسر هيمنة الصربي على البطولات الكبرى في الأشهر الأخيرة، باحتفاظه بلقب رولان غاروس 2019.

ويدخل ديوكوفيتش البطولة الأميركية التي أحرز لقبها ثلاث مرات (2011، 2015 و2018)، مطمئنا الى قدرته للدفاع عن لقبه، ومؤكدا أنه بات خبيرا في "تحدي الدفاع عن لقب بطولة غراند سلام".

وأضاف "هذه هي البطولات التي ترغب بالفوز بها، بالبروز فيها".

من جهته، يدخل نادال (33 عاما) البطولة الأميركية التي توج بلقبها مرتين (2010 و2013) مرتاحا الى موسم أحرز فيه ثلاثة ألقاب، وذلك في رولان غاروس، إضافة الى دورتي روما وكندا (مونتريال) للماسترز.

وقال الماتادور الإسباني "بلوغ الأحداث الكبيرة بشعور جيد هو أمر يساعد" في المسعى لتحقيق نتائج إيجابية، مضيفا "هذا يعزز الثقة".

وأكد نادال، الذي سبق له أن عانى إصابات، لاسيما على مستوى الركبة في الأشهر الماضية، أنه تدرب "بشكل جيد طوال الأسبوع. الآن يتبقى وقت قصير للضغط بشكل أكبر ومحاولة بدء البطولة بشكل جيد".

ويبدأ ديوكوفيتش الاثنين الدفاع عن لقبه في مواجهة الإسباني روبرتو كارباليس بايينا، في يوم يشهد أيضا خوض فيدرر مباراته الأولى ضد الهندي سوميت ناغال. أما نادال الذي أوقعته القرعة في القسم الثاني من الجدول، فيخوض الثلاثاء مباراته الأولى ضد الأسترالي جون ميلمان.

أوساكا وهاليب

وفي منافسات السيدات تخوض حاملة اللقب المصنفة أولى اليابانية ناومي أوساكا، والرومانية سيمونا هاليب بطلة ويمبلدون الإنكليزية، صراع ثقة مع انطلاق منافسات بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، حيث تسعى الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس مجددا لمعادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبيرة.

في صيف العام الماضي، أحرزت أوساكا (21 عاما) باكورة ألقابها الكبيرة في هذه البطولة بالذات، في مباراة نهائية جدلية ضد سيرينا، شهدت مشادة كلامية بين الأخيرة وحكم المباراة البرتغالي كارلوس راموس الذي ارتأى المنظمون هذا العام عدم إشرافه على أي مباراة تكون سيرينا أو شقيقتها الكبرى فينوس طرفا فيها خلال البطولة التي تنطلق اليوم.

وفي حين تبدأ سيرينا مشاركتها اليوم بمواجهة مرتقبة ضد المصنفة أولى عالميا سابقا الروسية ماريا شارابوفا، تخوض أوساكا غدا مباراتها الأولى ضد الروسية آنا بلينكوفا.

وتوجت أوساكا في 2018 بلقب فلاشينغ ميدوز، وأضافت إليه مطلع 2019 لقب بطولة أستراليا، قبل أن يتراجع أداؤها وتخرج من الدور الثالث لرولان غاروس الفرنسية، والأول لويمبلدون الإنكليزية الشهر الماضي.

لكن اليابانية الشابة أكدت أن استعداداتها للبطولة الأميركية كانت جيدة. وقالت في هذا الصدد "العام الماضي خسرت ثلاث مباريات تواليا قبل المجيء الى هنا، وبالتالي كنت أريد الفوز بمباراة واحدة على الأقل. لكن الأمور سارت بشكل جيد بعد ذلك"، في إشارة الى تتويجها باللقب.