صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تايلور سويفت تعتزم إعادة تسجيل ألبوماتها للتحكم بحقوق ملكيتها

بسبب المواجهة النارية مع سكوتر براون أحد أبرز المنتجين الموسيقيين

  • 25-08-2019
  • المصدر
  • AFP

تواجه المغنية تايلور سويفت معركة نارية نشبت بينها وبين سكوتر براون أحد أبرز المنتجين الموسيقيين الأميركيين، الذي اشترى في يونيو الماضي مجموعة "بيغ ماشين لايبل غروب" مقابل 300 مليون دولار. وكتبت سويفت بصورة كاملة أو جزئية أن السواد الأعظم هو من أعمالها، مما يتيح لها إعادة تسجيل أغنياتها دون أن تكون لديها التسجيلات الأصلية. وفيما لا تُعرف تفاصيل العقود التي وقعت عليها المغنية، يمكن للمغنين عموما إعادة تسجيل أغنياتهم بعد ثلاث إلى خمس سنوات من صدورها. وقد صدر أول ألبومات تايلور سويفت سنة 2006 ، فيما صدر أحدثها مع "بيغ ماشين لايبل غروب" سنة 2017.

قد تعود المغنية الأميركية تايلور سويفت سريعاً إلى الاستوديو، ليس لإجراء تعديلات على ألبومها الجديد «لافر»، بل للفوز بمعركتها الشديدة بشأن حقوق الملكية الخاصة بأعمالها.

ويأتي هذا النبأ الجديد ليزيد من حماوة المواجهة بين سويفت وسكوتر براون أحد أبرز المنتجين الموسيقيين الأميركيين، الذي اشترى في يونيو الماضي مجموعة «بيغ ماشين لايبل غروب» مقابل 300 مليون دولار وفق معلومات صحافية، ما منحه حق الملكية لأكثرية تسجيلات أغنيات تايلور سويفت الضاربة.

ويحق لمالك التسجيلات الأصلية (ماسترز) المستخدمة في تصنيع الأقراص المدمجة والنسخ الرقمية من الأعمال الموسيقية، اتخاذ القرار بشأن إعادة نسخ الأغنيات أو بيعها.

وتشكل هذه التسجيلات أحد مصادر الدخل الرئيسية للفنانين الذين يملكون حقوقها.

وكان نبأ التوصل إلى هذا الاتفاق قد أثر بشدة على تايلور سويفت المغنية البالغة «29»عاماً، إذ اعتبرت أنه يحرمها «جنى العمر».

وقررت تصعيد معركتها في هذا المجال، ورداً على سؤال لقناة «سي بي أس» بشأن إمكان إعادة تسجيل ألبوماتها الستة الأولى لتقديم نسخ جديدة من أغنياتها يكون لها حق الملكية عليها، ردت المغنية الآتية من عالم موسيقى الكانتري بالإيجاب.

غير أن هذه الاستراتيجية قد تواجه عقبات مردها إلى القيود المفروضة في عقودها الأولى.

وكانت المغنية وقعت خلال مراهقتها سنة 2005، عقد إنتاج مع «بيغ ماشين لايبل غروب» استمر حتى العام الماضي حين تعاقدت النجمة مع «ريبابليك ريكوردز» و»يونيفرسال».

وتتصدر المغنية العالمية ​تايلور سويفت​ قائمة الأغاني حول العالم والأخبار بعد إطلاقها لألبومها الجديد «lover»، وبين الأغنيات التي حملها الألبوم أغنية «I Forgot You Existed»، والتي أُثير حولها الكثير من الجدل.

وتفاعل الجمهور مع هذه الأغنية وكلماتها، مشيرين إلى أنها تقصد الردّ من خلالها على المغني العالمي ​كانييه ويست​، على إثر الخلاف الشهير بينهما.

فبحسب ما كشفته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تقول تايلور في أغنيتها الجديدة «آي فورغوت يو إكزيستيد»: «كنتُ أعيش في ظلمتك، حتى اندثر كل نوري»، ثم قالت في عبارة أخرى: «ولكن في ليلة ساحرة، نسيت أنّك موجودٌ، فذلك ليس حباً وليس كرهاً، بل مجرّد لا مبالاة».

هذا وتأتي الأغنية في الوقت المناسب، إذْ يصادف ذكرى مرور 10 سنوات على واقعة هجوم كاني ويست على مسرح حفل VMA ومقاطعته تايلور سويفت، أثناء إلقائها خطاب بعد حصولها على جائزة أفضل كليب.