صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4223

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزير البترول المصري: مصر تحقق أعلى معدلات إنتاج الغاز في تاريخها

  • 22-08-2019 | 19:21
  • المصدر
  • KUNA

أعلن وزير البترول المصري طارق الملا اليوم الخميس أن بلاده تحقق حاليا أعلى معدلات انتاج غاز طبيعي في تاريخها مشيرا الى أن انتاج (ظهر) البحري وصل الى 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء في بيان صحفي ان الملا أشار خلال اجتماع حكومي الى الانتهاء من وضع خط بحري ثان بطول 215 كيلومترا وادخاله الخدمة في منتصف الشهر الحالي ليربط آبار الجزء الجنوبي من (ظهر) على الانتاج ليصل عدد الآبار المنتجة الى 12 بئرا.

ولفت الملا الى أن الانتاج الحالي لحقل (ظهر) يمثل ثمانية أضعاف الانتاج خلال نحو عامين منذ بدء الانتاج مؤكدا استمرار أعمال البحث والاستكشاف خلال الفترة الحالية وأنه جار التعاقد على المزيد منها خلال الفترة المقبلة.

وتقدر احتياطيات حقل (ظهر) الذي وصف بانه "أكبر اكتشاف من نوعه" بالمياه العميقة بالبحر المتوسط بحوالي 30 تريليون قدم مكعبة غاز بما يعادل 5.4 مليار برميل زيت مكافئ مما يمثل أهمية كبيرة للاقتصاد المصري.

وتعمل مصر في ضوء ما يحمله حقل (ظهر) من احتياطيات ضخمة وامكانات واعدة على أن تصبح محطة ومحورا عالميا لانتاج وتوزيع الغاز والطاقة.

ويأتي ذلك في ضوء الاعلان عن اكتشافات كبيرة في منطقة (دلتا) نهر النيل والبحر المتوسط والصحراء الغربية بما يسهم في تأمين احتياجات السوق المحلي وتوفير النقد الأجنبي واتاحة فرص اكبر لضخ مزيد من الاستثمارات في هذه الصناعة الحيوية.