صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4224

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر: رئيس لـ «الدولة» وترقّب للنائب العام

مدبولي يضم الفار لـ «قناة السويس» ويمنح شركة امتياز 30 عاماً

أدى المستشار أبوبكر الصديق محمد اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس، لتولي منصب رئيس هيئة قضايا الدولة، خلفاً للمستشار حسين عبده، الذي منح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، تقديراً لما بذله من جهد وتفان في تحمّل مسؤولية نصرة العدالة وتطبيق القانون.

واجتمع السيسي مع الرئيس الجديد لهيئة قضايا الدولة عقب حلف اليمين، مؤكدا الحرص على ترسيخ دولة القانون القائمة على العدل والمساواة، مع أهمية العمل المتواصل لتمكين المواطنين من حقهم وضمان حرياتهم.

وعيّن السيسي الشهر الماضي، رؤساء جدد للمحكمة الدستورية العليا ومحكمة النقض التي يتولى رئيسها قيادة المجلس الأعلى للقضاء، في حين ينتظر أن يعلن الرئيس اختيار النائب العام الجديد خلفا للمستشار نبيل صادق، الذي تنتهي ولايته أول سبتمبر المقبل.

وتنص التعديلات الدستورية التي أقرت في أبريل الماضي على أن يعيّن السيسي النائب العام من بين 3 يرشحهم مجلس القضاء الأعلى، مدة 4 سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، وسيكون النائب العام الجديد هو أول من يتم اختياره لشغل المنصب الرفيع وفقا للآلية الجديدة.

وبينما عقدت الحكومة برئاسة مصطفى مدبولي اجتماعها الأسبوعي بمقرها الصيفي في مدينة العلمين الجديدة، أمس، سعى مركزها الإعلامي إلى نفي جملة شائعات لاقت رواجا، منها ما تردد حول تأثر مصر بمسار الغبار الإشعاعي الناتج عن الانفجار النووي بمدينة سفرودفنسك الروسية مطلع الشهر الجاري.

وبينما أكدت وزارة الزراعة أن إنتاج مصر من الأسمدة يغطي كل الاحتياجات بالسوق المحلي، ولا صحة لوجود نقص، نفت وزارة الصحة بشكل قطعي ما تردد حول انتشار عمليات ختان الإناث بالمستشفيات الحكومية، مشددة على أن ختان الإناث جريمة وفقا لقانون العقوبات.

إلى ذلك، منحت الحكومة عقد امتياز لمدة 30 عاما لإحدى الشركات لإنشاء محطة بميناء شرق بورسعيد.

من جانب آخر، قرر رئيس الوزراء ضم رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اللواء أركان حرب، إيهاب الفار، إلى عضوية مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

في الأثناء، تمكنت قوات الشرطة مساء أمس الأول، من إلقاء القبض على مرتكبي واقعة التعدي على شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل محل حلاقة بمحافظة الشرقية، وذلك بعد انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن تعدي بعض الشباب على شاب من ذوي الإعاقة بالضرب والإهانة، الأمر الذي أثار موجة استياء واسعة على "فيسبوك" و"تويتر".